Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
http://dspace1.univ-tlemcen.dz/handle/112/21269
Affichage complet
Élément Dublin Core | Valeur | Langue |
---|---|---|
dc.contributor.author | Mouatassim,Noria | - |
dc.date.accessioned | 2024-01-08T08:32:22Z | - |
dc.date.available | 2024-01-08T08:32:22Z | - |
dc.date.issued | 2021 | - |
dc.identifier.uri | http://dspace1.univ-tlemcen.dz/handle/112/21269 | - |
dc.description.abstract | تهدف هذه الدراسة الى تحديد أثر رأس المال البشري على التنمية الاقتصادية في الجزائر خلال الفترة تهدف هذه الدراسة الى تحديد أثر رأس ،2019-1965 المال البشري على التنمية الاقتصادية في الجزائر خلال الفترة بينما جاءت الدراسة القياسية لمعرفة ، تضمنت الدراسة الإطار النظري لرأس المال البشري وأهمية التعليم في تكوينه مؤشرات رأس المال البشري المؤثرة والمفسرة للنمو الاقتصادي .وقد استخدمنا أدوات الا قتصاد القياس ي للوصول الى : حيث تم الاعتماد على طريقة المربعات الصغرى في تقدير النموذج .ولتوضيح الفكرة استعملنا فترتين ، الهداف المرجوة )، لإظهار مواكبة الجزائر لتوجه الاقتصاد العالمي نحو 2019-1990) والفترة الثانية من (2019-1971الفترة الموسعة من ( الاهتمام ب. ) أن كل من الانفاق على التعليم 2019-1971 رأس المال البشري أظهرت النتائج المتوصل اليها خلال الفترة ( العالي، معدل العمر المتوقع عند الولادة، معدلات الالتحاق للأطوار الثلاثة، معدل الطباء، معدل الصيادلة، معدل الوفيات الخام، معدل المواليد الخام لها تأثير إيجاب ، عدد المعلمين في الثانوي ، أما معدل وفيات الطفال ، ي ومعنوي ) خلصت النتائج الى وجود 2019-1990( معدل الخصوبة والانفاق على التعليم لها تأثير سلبي ومعنوي .بينما خلال الفترة معدل الالتحاق بالتعليم الابتدائي، معدل الطباء ومعدل ، معدل العمر المتوقع ، تأثير إيجابي ومعنوي للإنفاق العمومي الخصوبة، بينما مؤشرات، الانفاق على الصحة، الانفاق على التعليم العالي، عدد المعلمين في الطوار الثلاثة فكان تأثيرها مما ينعكس سلبا على التنمية الاقتصادية ، وهذا يعكس فشل سياسة تنمية رأس المال البشري في الجزائر ، سلبي ومعنوي للبلاد. بينما جاءت الدراسة القياسية لمعرفة ، تضمنت الدراسة الإطار النظري لرأس المال البشري وأهمية التعليم في تكوينه مؤشرات رأس المال البشري المؤثرة والمفسرة للنمو الاقتصادي .وقد استخدمنا أدوات الا قتصاد القياس ي للوصول الى : حيث تم الاعتماد على طريقة المربعات الصغرى في تقدير النموذج .ولتوضيح الفكرة استعملنا فترتين ، الهداف المرجوة )، لإظهار مواكبة الجزائر لتوجه الاقتصاد العالمي نحو 2019-1990) والفترة الثانية من (2019-1971الفترة الموسعة من ( الاهتمام ب. ) أن كل من الانفاق على التعليم 2019-1971 رأس المال البشري أظهرت النتائج المتوصل اليها خلال الفترة ( العالي، معدل العمر المتوقع عند الولادة، معدلات الالتحاق للأطوار الثلاثة، معدل الطباء، معدل الصيادلة، معدل الوفيات الخام، معدل المواليد الخام لها تأثير إيجاب ، عدد المعلمين في الثانوي ، أما معدل وفيات الطفال ، ي ومعنوي ) خلصت النتائج الى وجود 2019-1990( معدل الخصوبة والانفاق على التعليم لها تأثير سلبي ومعنوي .بينما خلال الفترة معدل الالتحاق بالتعليم الابتدائي، معدل الطباء ومعدل ، معدل العمر المتوقع ، تأثير إيجابي ومعنوي للإنفاق العمومي الخصوبة، بينما مؤشرات، الانفاق على الصحة، الانفاق على التعليم العالي، عدد المعلمين في الطوار الثلاثة فكان تأثيرها مما ينعكس سلبا على التنمية الاقتصادية ، وهذا يعكس فشل سياسة تنمية رأس المال البشري في الجزائر ، سلبي ومعنوي للبلاد. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | university of tlemcen | - |
dc.relation.ispartofseries | 2021/2022 | - |
dc.subject | رأس المال البشري، التعليم، التنمية الإقتصادية، النمو الإقتصادي | en_US |
dc.title | التعليم، رأس المال البشري و التنمية الإقتصادية - دور التعليم في تكوين رأس المال البشري في الجزائر خلال الفتىرة 1965 - 2019 | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Collection(s) : | Doctorat en Science Economique |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
التعليم،-رأس-المال-البشري-و-التنمية-الإقتصادية---دور-التعليم-في-تكوين-رأس-المال-البشري-في-الجزائر-خلال-الفتىرة-1965---2019.pdf | 5,16 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.