Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace1.univ-tlemcen.dz/handle/112/21269
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorMouatassim,Noria-
dc.date.accessioned2024-01-08T08:32:22Z-
dc.date.available2024-01-08T08:32:22Z-
dc.date.issued2021-
dc.identifier.urihttp://dspace1.univ-tlemcen.dz/handle/112/21269-
dc.description.abstractتهدف هذه الدراسة الى تحديد أثر رأس المال البشري على التنمية الاقتصادية في الجزائر خلال الفترة تهدف هذه الدراسة الى تحديد أثر رأس ،2019-1965 المال البشري على التنمية الاقتصادية في الجزائر خلال الفترة بينما جاءت الدراسة القياسية لمعرفة ، تضمنت الدراسة الإطار النظري لرأس المال البشري وأهمية التعليم في تكوينه مؤشرات رأس المال البشري المؤثرة والمفسرة للنمو الاقتصادي .وقد استخدمنا أدوات الا قتصاد القياس ي للوصول الى : حيث تم الاعتماد على طريقة المربعات الصغرى في تقدير النموذج .ولتوضيح الفكرة استعملنا فترتين ، الهداف المرجوة )، لإظهار مواكبة الجزائر لتوجه الاقتصاد العالمي نحو 2019-1990) والفترة الثانية من (2019-1971الفترة الموسعة من ( الاهتمام ب. ) أن كل من الانفاق على التعليم 2019-1971 رأس المال البشري أظهرت النتائج المتوصل اليها خلال الفترة ( العالي، معدل العمر المتوقع عند الولادة، معدلات الالتحاق للأطوار الثلاثة، معدل الطباء، معدل الصيادلة، معدل الوفيات الخام، معدل المواليد الخام لها تأثير إيجاب ، عدد المعلمين في الثانوي ، أما معدل وفيات الطفال ، ي ومعنوي ) خلصت النتائج الى وجود 2019-1990( معدل الخصوبة والانفاق على التعليم لها تأثير سلبي ومعنوي .بينما خلال الفترة معدل الالتحاق بالتعليم الابتدائي، معدل الطباء ومعدل ، معدل العمر المتوقع ، تأثير إيجابي ومعنوي للإنفاق العمومي الخصوبة، بينما مؤشرات، الانفاق على الصحة، الانفاق على التعليم العالي، عدد المعلمين في الطوار الثلاثة فكان تأثيرها مما ينعكس سلبا على التنمية الاقتصادية ، وهذا يعكس فشل سياسة تنمية رأس المال البشري في الجزائر ، سلبي ومعنوي للبلاد. بينما جاءت الدراسة القياسية لمعرفة ، تضمنت الدراسة الإطار النظري لرأس المال البشري وأهمية التعليم في تكوينه مؤشرات رأس المال البشري المؤثرة والمفسرة للنمو الاقتصادي .وقد استخدمنا أدوات الا قتصاد القياس ي للوصول الى : حيث تم الاعتماد على طريقة المربعات الصغرى في تقدير النموذج .ولتوضيح الفكرة استعملنا فترتين ، الهداف المرجوة )، لإظهار مواكبة الجزائر لتوجه الاقتصاد العالمي نحو 2019-1990) والفترة الثانية من (2019-1971الفترة الموسعة من ( الاهتمام ب. ) أن كل من الانفاق على التعليم 2019-1971 رأس المال البشري أظهرت النتائج المتوصل اليها خلال الفترة ( العالي، معدل العمر المتوقع عند الولادة، معدلات الالتحاق للأطوار الثلاثة، معدل الطباء، معدل الصيادلة، معدل الوفيات الخام، معدل المواليد الخام لها تأثير إيجاب ، عدد المعلمين في الثانوي ، أما معدل وفيات الطفال ، ي ومعنوي ) خلصت النتائج الى وجود 2019-1990( معدل الخصوبة والانفاق على التعليم لها تأثير سلبي ومعنوي .بينما خلال الفترة معدل الالتحاق بالتعليم الابتدائي، معدل الطباء ومعدل ، معدل العمر المتوقع ، تأثير إيجابي ومعنوي للإنفاق العمومي الخصوبة، بينما مؤشرات، الانفاق على الصحة، الانفاق على التعليم العالي، عدد المعلمين في الطوار الثلاثة فكان تأثيرها مما ينعكس سلبا على التنمية الاقتصادية ، وهذا يعكس فشل سياسة تنمية رأس المال البشري في الجزائر ، سلبي ومعنوي للبلاد.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisheruniversity of tlemcen-
dc.relation.ispartofseries2021/2022-
dc.subjectرأس المال البشري، التعليم، التنمية الإقتصادية، النمو الإقتصاديen_US
dc.titleالتعليم، رأس المال البشري و التنمية الإقتصادية - دور التعليم في تكوين رأس المال البشري في الجزائر خلال الفتىرة 1965 - 2019en_US
dc.typeThesisen_US
Collection(s) :Doctorat en Science Economique



Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.