Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace1.univ-tlemcen.dz/handle/112/20726
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorمجدوب, بومدين-
dc.date.accessioned2023-06-08T08:37:15Z-
dc.date.available2023-06-08T08:37:15Z-
dc.date.issued2022-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/20726-
dc.description.abstractيعد التصوير الإسلامي من الفنون الإسلامية التي كانت موجودة عند العرب قبل الإسلام وعندما. جاء الرسول صلى الله عليه وسلم برسالة التوحيد بيّن للأمة الإسلامية حكم التصوير وعذاب المصور لأن في هذا الفعل مضاهاة لخلق الله عز وجل، ولكن هناك أمور في التصوير أباحها مثل رسم الطبيعية بما فيها من نبات وأشجار التي لا روح فيها. ورغم وجود الأحكام الشرعية بتحريم ذوات الأرواح فإن بعض الفنانين المنتسبين للإسلام لم يجدوا حرجا في تصوير الأنبياء والمرسلين وعبر توسع الفتح الإسلامي عبر دول العالم وفي فترة الخلافة الإسلامية عبر العصور كان الفنان العربي والمسلم يقتبس من فنون البلاد المفتوحة فإتخذها مرجعا له حتى إستطاع أن ينشئ أسلوبا خاصا به، و إستطاع أن يرد دين الحضارات السابقة التي تأثر بها فأثر في الفنون التي عاصرته والتي لحقته. ووجد وفن الخط على المخطوطات الذي كان يُتبع بمنمنمات تساعد في فهم مضمون المخطوط وتعطيه نوع من الحياة، وكان يعالج عدة موضوعات من الحياة وغيرها مثل مخطوطات مقامات الحريري، ومخطوط حديث بياض ورياض الذي هو ضمن مذكرتنا والذي يصور قصة غرام بين شاب سوري وجارية تعمل لدى سيدة من الأشراف ،المحفوظة بمكتبة الفاتيكان، والتي ترجع إلى الفترة الأندلسية لمؤلف مجهول يرجح أنه من المغرب وذلك بحكم نوع الخط المستعمل ، فهذا النوع من التعبير لم يكن موجودا في المخطوطات إلا نادرا، وكان منتشرا في غير ذلك مثل الشعر.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectمقامات الحريريen_US
dc.subjectالفنون الإسلاميةen_US
dc.subjectالتصوير الإسلاميen_US
dc.subjectالتصويرen_US
dc.titleالتصوير الإسلامي من خلال مخطوط بياضen_US
dc.typeThesisen_US
Collection(s) :Master d'art

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
Madjedoube-Boumediene.pdf12,1 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.