Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace1.univ-tlemcen.dz/handle/112/20614
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorغزالي, مختار-
dc.date.accessioned2023-05-28T13:26:09Z-
dc.date.available2023-05-28T13:26:09Z-
dc.date.issued2021-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/20614-
dc.description.abstractتطرّقت وفق ثلاثة فصول في هذه الدراسة إلى موضوع وسمته بالبنية الأسلوبية في الشعر الجزائري المعاصر من خلال التركيز على ديوان "ياءات الحلم الهارب"للشاعر محمد بلقاسم خمّار . ومن أجل رصد القيّم الجمالية والفنية في الديوان استعنت بمجموعة من الإجراءات الأدائية والمنهجية الحديثة تمثلت في البنيويّة والأسلوبيّة باعتبارهما من مناهج النقد الأدبي الحديث والمعاصر ، وقد فتحت باب المدخل بتحديد مفاهيم كل من البنية والأسلوب والأسلوبية، ثم توسّعت في دراسة الشعر الجزائري المعاصر، ليقتصر التحليل البنيوي الأسلوبي على أشعار محمد بلقاسم خمّار والذي يأتي في مقدمته البنية الإيقاعية فدرست من خلالها مكونات الإيقاع بقسميّه الخارجي و الداخلي، كما كشفت البنية التركيبية السّمات النحوية الطاغية في النص الشعري، ثم تعرضت إلى بعض الظواهر الصرفيّة، أما بالنسبة للبنية البلاغية فقد تناولت فيها الأساليب الخبرية و الإنشائية، وفيما يخص البنية الدلالية فقد أضاءت بعض جوانب الصوّر الشّعرية ومصادرها والتعرّف على الدلالات الواردة في النصوص ،كما تبيّن حضور التناص بأنواعه، لأغلق باب الدراسة بخاتمة لأهمّ نتائج هذا البحث ثم بملحق تعريفي للشاعر مع مقتطفات شعريّة من ديوانهen_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherUniversity of Tlemcen-
dc.subjectالإيقاع ،الشعر الجزائري المعاصر ،الأسلوبية ،الأسلوبen_US
dc.titleالبنیة الأسلوبیة في الشعر الجزائري المعاصر دیوان یاءات الحلم الھارب لمحمد بلقاسم خمار أنموذجاen_US
dc.typeThesisen_US
Collection(s) :Doctorat Arabe



Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.