Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace1.univ-tlemcen.dz/handle/112/19940
Titre: دور شبكات التواصل الاجتماعي في تنمية الوعي البيئي لدى الشباب
Auteur(s): BENBOUZIANE, Mohammed
Mots-clés: شبكات التواصل الاجتماعي،الوعي البيئي،المشكلات البيئية،الإعلام البيئي، التفاعل الاجتماعي.
Date de publication: 2021
Résumé: المحور الرئيسي في هذه الدراسة يدور حول الإجابة على الطرح التالي:ما مدى فعالية مواقع التواصل الاجتماعي في تنمية الوعي البيئي لدى الشباب في الجزائر؟ وفي إطار إبراز الدور الذي يساهم به هذا النمط الإعلامي الإلكتروني في الرفع من مستوى الحس البيئي لدى الشباب عامة والطالب الجامعي على وجه الخصوص،ن منطلق أن هذه الفئة هي الأكثر تفاعلا وإقبالا على استخدامه،تم وضع خطة منهجية قمنا من خلالها بالتطرق إلى العناصر التالية:البيئة والمشكلات التي تعاني منها،ماهية الوعي البيئي وأبعاده الرئيسية،وإلى مكانة البيئة في عملية التنمية المستدامة،مع التطرق بشكل من التفصيل لمحور الإعلام والإعلام البيئي الإلكتروني ولمواقع التواصل الاجتماعي باعتبارها شكل من أشكال هذا النمط الإعلامي،في الأخير تم تخصيص جزء مهم من هذه الدراسة لعرض ما تم إنجازه في الميدان بدءا بالملاحظة والمقابلة مرورا بالتجربة الاجتماعية وصولا لدراسة الحالة مع محاولة إسقاط ما تم اكتسابه من معارف وخبرات نظرية في تحليل النتائج،لنصل في الأخير لنتيجة عامة مفادها أن الإعلام الإلكتروني ممثلا في شبكات التواصل الاجتماعي يعتبر أكثر نجاعة وأكثر فعالية في نشر الوعي البيئي بالمقارنة مع مؤسسات التنشئة الاجتماعية الأخرى،وهو يضمن التأثير في الشباب على المستوى النظري والفكري،من حيث تزويدهم بكم هائل من المعلومات التي لا حدود لها،وأيضا يؤثر على الجانب السلوكي بتبنيهم لأنماط سلوكية إيجابية تدعم مبدأ احترام البيئة والمحافظة عليها.وتبقى نسبة التأثر والتفاعل مع كل ما يقدم من المضامين الإعلامية الخاصة بالبيئة يحتاج لدراسات أخرى ذات طابع كمي.لتكون الخاتمة عبارة عن مقترحات من شأنها أن تساهم في رفع مستوى الوعي البيئي،وجعل موضوع البيئة وحمايتها توجها عاما داخل المجتمع.
URI/URL: http://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/19940
Collection(s) :Doctorat en Sociologie

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
BEN BOUZIANE.pdf52,51 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.