Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace1.univ-tlemcen.dz/handle/112/19925
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorOUARI, Imen-
dc.date.accessioned2023-02-20T08:51:33Z-
dc.date.available2023-02-20T08:51:33Z-
dc.date.issued2019-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/19925-
dc.description.abstractهدفت الدراسة الحالية إلى النظر في فعالية برنامج إرشادي مقترح لتعديل نمط التفكير السلبي و الخفض من درجة قلق الامتحان لدى التلاميذ المقبلين على امتحان شهادة البكالوريا،كدراسة ميدانية لعينة مكونة من 56 تلميذ/ة على مستوى ثانوية النجاح بولاية سيدي بلعباس - انطلقت الدراسة من تساؤلين أساسيين: -هل توجد فاعلية للبرنامج الارشادي المقترح في الخفض من درجة قلق الامتحان لدى التلاميذ المقبلين على امتحان شهادة البكالوريا؟ - هل توجد فاعلية للبرنامج الارشادي المقترح في تعديل نمط التفكير السلبي لدى التلاميذ المقبلين على امتحان شهادة البكالوريا؟ تفرع التساؤلان الأساسيان إلى مجموعة من التساؤلات الفرعية،تم تبني 11 فرضية للإجابة عليها،وتم اختيار العينة بطريقة قصديه للتأكد من الخصائص السيكومترية لأدوات الدراسة و كذا بطريقة عشوائية منظمة من أجل النظر في فعالية البرنامج الإرشادي المقترح ، اعتمدت الطالبة على 03 مقاييس في الدراسة منها مقياس قلق الامتحان لنائل ابراهيم (2008)و مقياس حنان عبد العزيز(2012) لأنماط التفكير و مقياس القلق الصريح لتايلور،وقامت الطالبة بإعادة حساب الخصائص السكوميترية للمقاييس الثلاثة في الدراسة الاستطلاعية ، كما قامت الطالبة ببناء برنامج إرشادي افترضته لمساعدة التلاميذ، الذي تضمن 05 استراتيجيات إرشادية ، حيث شملت إجراءات الدراسة المنهج شبه التجريبي بتقسيم عينة الدراسة إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية و مجموعة ضابطة و استخدام كل من التقييم المرحلي لفعالية البرنامج الإرشادي والتقييم النهائي لفعالية استراتيجيات البرنامج المقترح.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالبرنامج الإرشادي المقترح - فعالية البرنامج - تلاميذ ذوي نمط تفكير سلبي - تلاميذ ذوي قلق امتحانen_US
dc.titleفاعلية برنامج إرشادي مقترح لتعديل نمط التفكير السلبي و الخفض من درجة قلق الامتحان لدى التلاميذ المقبلين على امتحان شهادة البكالورياen_US
dc.typeThesisen_US
Collection(s) :Doctorat en Psychologie

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
OUARI.pdf33,84 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.