Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
http://dspace1.univ-tlemcen.dz/handle/112/19925
Affichage complet
Élément Dublin Core | Valeur | Langue |
---|---|---|
dc.contributor.author | Ouri, Imen | - |
dc.date.accessioned | 2023-02-20T08:51:33Z | - |
dc.date.available | 2023-02-20T08:51:33Z | - |
dc.date.issued | 2019 | - |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/19925 | - |
dc.description.abstract | هدفت الدراسة الحالية إلى النظر في فعالية برنامج إرشادي مقترح لتعديل نمط التفكير السلبي و الخفض من درجة قلق الامتحان لدى التلاميذ المقبلين على امتحان شهادة البكالوريا،كدراسة ميدانية لعينة مكونة من 56 تلميذ/ة على مستوى ثانوية النجاح بولاية سيدي بلعباس - انطلقت الدراسة من تساؤلين أساسيين: -هل توجد فاعلية للبرنامج الارشادي المقترح في الخفض من درجة قلق الامتحان لدى التلاميذ المقبلين على امتحان شهادة البكالوريا؟ - هل توجد فاعلية للبرنامج الارشادي المقترح في تعديل نمط التفكير السلبي لدى التلاميذ المقبلين على امتحان شهادة البكالوريا؟ تفرع التساؤلان الأساسيان إلى مجموعة من التساؤلات الفرعية،تم تبني 11 فرضية للإجابة عليها،وتم اختيار العينة بطريقة قصديه للتأكد من الخصائص السيكومترية لأدوات الدراسة و كذا بطريقة عشوائية منظمة من أجل النظر في فعالية البرنامج الإرشادي المقترح ، اعتمدت الطالبة على 03 مقاييس في الدراسة منها مقياس قلق الامتحان لنائل ابراهيم (2008)و مقياس حنان عبد العزيز(2012) لأنماط التفكير و مقياس القلق الصريح لتايلور،وقامت الطالبة بإعادة حساب الخصائص السكوميترية للمقاييس الثلاثة في الدراسة الاستطلاعية ، كما قامت الطالبة ببناء برنامج إرشادي افترضته لمساعدة التلاميذ، الذي تضمن 05 استراتيجيات إرشادية ، حيث شملت إجراءات الدراسة المنهج شبه التجريبي بتقسيم عينة الدراسة إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية و مجموعة ضابطة و استخدام كل من التقييم المرحلي لفعالية البرنامج الإرشادي والتقييم النهائي لفعالية استراتيجيات البرنامج المقترح. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | university of tlemcen | - |
dc.subject | البرنامج الإرشادي ؛ فعالية البرنامج ؛ نمط تفكير سلبي ؛ تلاميذ ؛ قلق امتحان | en_US |
dc.title | فاعلية برنامج إرشادي مقترح لتعديل نمط التفكير السلبي و الخفض من درجة قلق الامتحان لدى التلاميذ المقبلين على امتحان شهادة البكالوريا | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Collection(s) : | Doctorat en Psychologie |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
فاعلية_برنامج_إرشادي_مقترح_لتعديل_نمط_التفكير_السلبي.pdf | 33,84 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.