Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace1.univ-tlemcen.dz/handle/112/19904
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorHamenache, Leyla-
dc.date.accessioned2023-02-19T09:43:15Z-
dc.date.available2023-02-19T09:43:15Z-
dc.date.issued2018-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/19904-
dc.description.abstractيعتبر المعاقون ذهنيا من فئات ذوي الاحتياجات الخاصة و اللذين هم بحاجة إلى طرق تعليم و تكفل تتناسب مع خصائصهم العقلية و النمائية، فهم يتميزون بتأخر في اكتساب المهارات مقارنة بأقرانهم ذوي الذكاء العادي. و من هذا المنطلق جاءت الدراسة الحالية الهادفة إلى تقصي مدى فاعلية برنامج قائم على اللعب التربوي في اكتساب بعض مهارات الاستعداد المدرسي لدى عينة مقدرة ب (18) فردا من المعاقين ذهنيا من الدرجة المتوسطة الذين يتراوح عمرهم بين 8- 15 سن المتواجدين بالمركزين الطب بيداغوجيين بكل من الرمشي و ندرومة. و قد تقسيم أفراد العينة إلى مجموعتين تجريبية و أخرى ضابطة بحيث خضعت المجموعة التجريبية للبرنامج المقترح أما المجموعة الضابطة فقد تعلمت نفس المهارات بطريقة التلقين، و قد تم الانطلاق من التساؤل التالي: ما مدى فاعلية برنامج قائم على اللعب التربوي في اكتساب مهارات الاستعداد المدرسي لدى المتخلفين عقليا؟ تحقيقا لأهداف هذه الدراسة اعتمدت الطالبة المنهج التجريبي، و نظرا لعدم توفر مقياس مقنن يقيس الخاصية المراد قياسها قامت الباحثة ببناء مقياس يقيس بعض مهارات الاستعداد المدرسي للرياضيات محل الدراسة( التصنيف، التعامل مع الأعداد، التوجه المكاني، الأشكال الهندسية)، بالإضافة إلى سلم تقييم السلوك التكيفي، إلى جانب برنامج تعليمي قائم على اللعب التربوي معد من طرف الطالبة ضم (20) جلسة. و لاختبار صحة الفروض قد أجريت معالجة احصائية للبيانات باستخدام الحزمة الاحصائية spss، باستخدام اختبار و يلكوكسون لدراسة الفروق بين عينتين، معامل مان وتني، معامل مربع إيتا لقياس حجم تأثير المتغير المستقل على المتغير التابع أضافة إلى المتوسطات؛ وقد أظهرت النتائج ما يلي: - وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج المقترح و درجات أفراد نفس المجموعة على مقياس الاستعداد المدرسي( التصنيف، التعامل مع الأعداد، التوجه المكاني، الاشكال الهندسية). - وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج المقترح و متوسطات درجات المجموعة الضابطة على مقياس الاستعداد المدرسي. - عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين درجات المجموعة التجريبية خلال التطبيق البعدي و درجات نفس المجموعة خلال القياس التتبعي (بعد مرور 4 أشهر) على مقياس الاستعداد المدرسي. و هذا ما يدل على فاعلية البرنامج المقترح في الرفع من مستوى مهارات الاستعداد المدرسي المحددة في الدراسة.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisheruniversity of tlemcen-
dc.subjectالاستعداد المدرسي ؛ التخلف العقلي ؛ اللعب التربوي ؛ التصنيف ؛ التوجه المكاني ؛ الأعداد ؛ الأشكال الهندسيةen_US
dc.titleفاعلية استخدام اللعب التربوي في اكتساب مهارات الاستعداد المدرسي لدى المتخلفين عقلياen_US
dc.typeThesisen_US
Collection(s) :Doctorat en Psychologie

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
فاعلية_استخدام_اللعب_التربوي_في_اكتساب_مهارات_الاستعداد_المدرسي.pdf9,96 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.