Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace1.univ-tlemcen.dz/handle/112/16269
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorبن كامو, فضيلة-
dc.contributor.authorرحماني, حليمة-
dc.date.accessioned2021-04-01T10:52:08Z-
dc.date.available2021-04-01T10:52:08Z-
dc.date.issued2021-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/16269-
dc.description.abstractكثيرة هي الخطوط إلا أن الخط العربي يعتبر من أبرز وأشهر الخطوط في الكون لأن الله عز وجل خصه لما جاء وحيه وكلامه به حيث يعتبر الكمال لله فهنا يكمن جماله وروعته وما كانت المراحل التي مر بها خلال العصور ما هي إلا لإبرازه وتعريفه أكثر حتى اتخذ شكلاً في غاية الروعة والجمال حيث لم يقف استعماله عند الكتابة فحسب بل اتخذ فناً تشكيلياً بديعياً وكان ومازال مادة فعالة أثبتت قدرتها على العطاء ، فالخط العربي جزء إن لم نقل أنه كل التراث الحي للأمة الإسلامية ومن أهم الفنون إذ يعد لب الهوية الفنية له ، وهذا ما جعل الخطاطون يتناولونه بالتحسين والتزويق فأضفوا عليه إبداعهم وجماليات ميزتهم عن أي فنان سابق وقد تعددت أنواعه وأغراضه إلا أن قواعده بقيت ثابتة ألزمت الخطاط الإلتزام بها ليكون خطاطاً ناجحاً فعلى سبيل المثال : الخطاطون الجزائريون اللذين أكسبوا هذا اللون صوراً جمالية تشكيلية ، حيث اعتمد الفنان الجزائري على الخط العربي وشكل بذلك مدرسة فنية متميزة وبرز العديد من الفنانين في هذا المجال أمثال الفنان والخطاط خالد خالدي وغيره الذي ينتمي إلى المدرسة السريالية في الخط العربي ، وحيث اعتبرت هذه المدرسة الأساس الذي بنيت عليه لوحات الخط العربي وهذا ما جعلها محل اهتمام واستقطاب الكثير من الفنانين الذين جعلوا من الحرف نفسه مادة زخرفية فتحولت لوحات الخط إلى لوحات جمالية زخرفية . أما الفنانين القدامى كالخطاط محمد بن سعيد شريفي وعبد الحميد إسكندر ومحمد بوثليجة الذين أعتبروا من عمالقة الخط بالجزائر. فلو لا هؤلاء ما وجدا الخطاطون المحدثين أمثال : أمحمد صفر باتي ويوسف بولعراس وخالد خالدي وكذا كور نور الدين وطيب بلعيدي وطاهر ومان الذين اقتدوا وتعلموا على يد هؤلاء العظماء حيث اعتبروهم شخصيات لديها عصي سحرية لما قدمته رشاتهم الساحرة في أنامل نادرة فكان هؤلاء بوابة لجنان إبداعهم وعطائهم . فشكراً لكل قديم كان له فضل على جديد وشكراً للجديد على إتباع وإحترام القديم فكل التقدير والإحترام والتكريم لكليكما. وفي الأخير نرجو أن تكون هذه الرسالة وثيقة هامة في تاريخ سريالية الخط العربي وعلاقتها بالفن التشكيلي حيث تكون مرجعاً لكل من يهمه الأمر أوكل متصفح أراد أن يعرف عن هذا الموضوع. وبهذا نكونو قد أنهينا أطروحتنا متمنين أن نكون أنصفنا وأعطينا هذا الموضوع حقه ، تقبلوا منا فائق الإحترام والتقدير .en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectخالد خالديen_US
dc.subjectالخط العربيen_US
dc.subjectالسرياليةen_US
dc.subjectالفنون الإسلاميةen_US
dc.subjectالأصالة والحداثةen_US
dc.titleالسيريالية في الخط العربي و علاقتها بالفن التشكيلي عند الخطاط خالد خالديen_US
dc.typeThesisen_US
Collection(s) :Master d'art

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
Benkamou-Fadila.pdf3,53 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.