Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace1.univ-tlemcen.dz/handle/112/16085
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorOTMANI, Remdane-
dc.date.accessioned2021-01-11T09:33:20Z-
dc.date.available2021-01-11T09:33:20Z-
dc.date.issued2020-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/16085-
dc.description.abstractيعتبر العلم بمثابة العمود الفقري لتقدم أو تأخرالأمم، هذا في حالة السلم والاستقرار فما بال ذلك عندما تكون الدولةخاضعة لسيطرة قوى استعماريةكما هو حال الجزائر التي تعرضت للاستعمارالفرنسي منذ 1830. ركزالاستعمار الفرنسي منذ ولوجه أرض الوطن على قضيةطمس الهوية الوطنية والقضاء على التعليم والعمل على استبدال التعليم العربيالحر بالتعليم الفرنسي لقطع الطريق أمام تكِوٌن نخبجزائريةقادرة علىتأطير المجتمعالجزائري والدفع به إلى المطالبة باسترجاع حريته المسلوبة، ولكن رغم هذا التضييقالممارس من طرف السلطة الاستعماريةإلا أنالنخبة الجزائرية استطاعت أن تلعب دورا كبيرا في بلورة الوعي الوطني من خلال تبنيبرامج مرحلية تطورت من مطالبإصلاحية إلىاستقلالية عن طريق تأسيس تيارات وطنية(حزب الإخاء الجزائري ،الاتحادالديمقراطي للبيان الجزائري، جمعية العلماء المسلمين، الحركة من أجل الانتصارللحريات الديمقراطية)، وصولا إلى اختيار العمل المسلح كوسيلة للتخلص من هذاالاستعمار في نوفمبر 1954. نستخلصأن النخبة الجزائرية باختلاف إيديولوجياتها اقتنعت بأن لا مجال لتسوية القضيةالوطنية (الاستقلال) سوىبانتهاجالعمل المسلح (جبهة التحرير الوطني)كخيار للتخلص من الاستعمار الفرنسي، ومن هذاالمنطلق كان لها دورا محوريا في الحركة الوطنية الجزائرية من 1919 إلى 1954.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالنخبة الجزائرية – الحركة الوطنية – الأيديولوجية - الوعي الوطني- فرحات عبَاس- الثورة التحريريةen_US
dc.titleالأسس التاريخية والمنطلقات الفكرية للنخبة الجزائرية ودورها في الحركة الوطنية 1919-1954en_US
dc.typeThesisen_US
Collection(s) :Doctorat en Histoire

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
OTMANI.pdf6,93 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.