Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
http://dspace1.univ-tlemcen.dz/handle/112/15489
Affichage complet
Élément Dublin Core | Valeur | Langue |
---|---|---|
dc.contributor.author | Saidi, Hafida | - |
dc.date.accessioned | 2020-03-18T09:32:24Z | - |
dc.date.available | 2020-03-18T09:32:24Z | - |
dc.date.issued | 2019 | - |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/15489 | - |
dc.description.abstract | يرتكز الحديث في هذا البحث على أسلوب الحوار الذي استخدمه القرآن الكريم في عرض الموضوع العقدي ابتداء من فكرة وجود الله تعالى ووحدانيته إلى الأحكام الشرعية. فبعد التعريف بأسلوب الحوار وبيان أهمّيته وصلته بالتربية العقدية، سيتمّ تتبّع الآيات المتضمّنة لموضوعات الحوار في وصايا لقمان التي جاءت في ثنايا سورة لقمان والتي جمعت جوانب متعلّقة بالعقيدة والعبادة والأخلاق، ودراستها بالتفصيل قصد الوقوف على أهمّ أساليب الحوار العقدي التي اتّخذها لقمان الحكيم في دعوته لابنه والمتمثّلة في الموعظة الحسنة، وضرب المثل، والترغيب والترهيب، باعتبار أنّ هذه الأساليب تحقّق دورا فاعلا في تربية بنية الإنسان وتوجيهه إلى صالح الأعمال والأقوال. ومن خلال هذه الدراسة، يستنتج أنّ القرآن الكريم رسم منهجا واضحا على لسان لقمان ليكون سلوكا رشيدا للبشرية كلّها، ودستورا قويما لبناء الشخصية المتكاملة، كما يوصى إلى الالتفات والتدبّر الأمثل لكتاب الله المجيد الحافل بأساليب الحوار العقدي. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | university of tlemcen | - |
dc.subject | الحوار ؛ التربية ؛ العقيدة ؛ سورة لقمان | en_US |
dc.title | الحوار ودوره في التربية العقدية في سورة لقمان الآيات من 12 إلى 19 | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Collection(s) : | Master en Science Islamique |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
الحوار_ودوره_في_التربية_العقدية_في_سورة_لقمان_الآيات_من_12_إلى_19.pdf | 1,34 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.