Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
http://dspace1.univ-tlemcen.dz/handle/112/14145
Affichage complet
Élément Dublin Core | Valeur | Langue |
---|---|---|
dc.contributor.author | Sebbah, Fatima | - |
dc.date.accessioned | 2019-04-29T10:14:47Z | - |
dc.date.available | 2019-04-29T10:14:47Z | - |
dc.date.issued | 2019-01-10 | - |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/14145 | - |
dc.description.abstract | تهدف الأطروحة إلى دراسة أثر التعليم على النمو الاقتصادي في الدول العربية.و هذا بإدماج متغيرات الرأسمال البشري ممثلة بمعدلات القيد الابتدائي ا ولثانوي الخام و نمو السكان،إلى جانب متغيرات رأسمال المتمثلة في معدل تكوين رأسمال الثابت الخام و معدل الادخار الداخلي الخام 1182 .و تم التقدير باستعمال نموذج الآثار الفردية الثابتة و العشوائية من - 8811 ( في سلة بيانات 81 دولة عربية خلال 8811 (Lucas بدالة نمو حيث يتراوح أثر الرأسمال الثابت ما بين 21 % إلى ،PIB خلصت النتائ إلى المتغيرات الرأسمال المادي أثثر إسااما في .Eviews خلال برنام %66 ،و من 2% إلى 88 % بالنسبة لمعدل الادخار.و في المقابل تبدي متغيرات الرأسمال البشري أثرا ضعيفا،حيث يمارس القيد الابتدائي أثرا سلبيا بحوالي ) 62 -(% إلى ) 41 -(%،و التعليم الثانوي أثرا ايجابيا يقدر ب 61 % إلى 62 %،و لم تبدي متغيرة السكان معنوية إحصائية. وتعود PIB على هذه النتائ إلى عوامل ترتبط بالنظام التعليمي،سوق العمل،البحث و التطوير و عوامل أخرى اقتصادية وسياسية خاصة بالدول العربية. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | university of tlemcen | - |
dc.relation.ispartofseries | 2017-2018 | - |
dc.subject | التعليم، الرأسمالي البشري، أهداف الالفية للتعليم،النمو الاقتصادي،سوق العمل،البحث و التطوير | en_US |
dc.title | أثر التعليم على النمو الاقتصادي - دراسة حالة الدول العربية ما بين 1980-2014 | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Collection(s) : | Doctorat en Science Economique |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
أثر_التعليم_على_النمو_الاقتصادي_-_دراسة_حالة_الدول_العربية_ما_بين_1980-2014 | 16,36 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.