Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
http://dspace1.univ-tlemcen.dz/handle/112/13712
Affichage complet
Élément Dublin Core | Valeur | Langue |
---|---|---|
dc.contributor.author | عاشور, نعيمة | - |
dc.date.accessioned | 2019-01-13T13:03:40Z | - |
dc.date.available | 2019-01-13T13:03:40Z | - |
dc.date.issued | 2018 | - |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/13712 | - |
dc.description.abstract | جماليات الخط العربي بين الأقلام الستة والخطوط المعجمية وأثره بالجزائر : حافظ الخط العربي على تقاليده الفنية المتمثلة بالقواعد والأصول والجمالية، وكذلك حرص الخطاطين على المحافظة عليه من خلال إتقانه والاهتمام بجماليات تعليم قواعده عبر الأجيال السالفة ، وأن العرب المسلمين الأوائل ينتسب إليهم إختراع هندسة الحروف وإيجاد أنواع مختزلة من الأقلام الستة المعروفة (الثلث ، المحققـ،النسخ ،الريحاني ، التواقيع ،الرقاع) ومنها أوجدوا الخطوط الهمايونية "الديواني والجلي الديواني" وإخترعوا كذلك الطغراء و الرقعة ، وأيضا نتسب إلى الإ يرانيين إختراع خط النستعليق، كل هذه التطورات عاشت عصورها ، كما كان له أثر بالجزائر في تقديم لوحات رائعة لخطاطين جزائريين ، وجعلت من الخط العربي أبها جمالا وأحلى حلة | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.subject | جماليات | en_US |
dc.subject | الخط العربي | en_US |
dc.subject | الأقلام الستة | en_US |
dc.subject | الحروف المعجمية | en_US |
dc.title | ّجماليّات الخطّ العربي | en_US |
dc.title.alternative | بيت الأقلام الستة والحروف المعجمية وأثره بالجزائر | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Collection(s) : | Master Littérature Arabe |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
Achoure-Naima.pdf | 121,14 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.