Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace1.univ-tlemcen.dz/handle/112/13575
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorسعيداني, يامنة-
dc.contributor.authorميمون, سارة-
dc.date.accessioned2018-12-12T10:04:50Z-
dc.date.available2018-12-12T10:04:50Z-
dc.date.issued2018-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/13575-
dc.description.abstractلقد تعدت الفنون وتنوعت وشملت شتى مجالات وميادين الحياة، حيث أصبح الفن بمثابة المر آة العاكسة للإنسان من حيث الأهمية البالغة في حياة الأفراد وكذا المجتمعات،وبعد فن الفسيفساء واحد من بين مئات الفنون، فهو التي يقصد بها الة الفنون و الجمال muses يعتبر من بين أعرق الفنون وأقدمها يعود في أصله إلى الكلمة اليونانية التسعة، وقد عرف فتن الفسيفساء منذ عهد مبكر في بلاد ما بين النهر ين. أما عن أقدم فسيفساء فقد وجدت في اليونان في القرنين الخامس والرابع ق.م بعدها ظهرت الفسيفساء الرومانية، وشاع استعمال الفسيفساء خصوصا في الدولة البيزنطية إلى غاية قدوم الدولة الإسلامية أين اقتبسه الفنان المسلم واستخدمه في زخرفة وتزيين المساجد والقصور والمنشآت المعمارية بأنواعها، ونذكر من ذلك نماذج عديدة في الجزائر: منها متواجد بقلعة المشور بتلمسان، والجامع الكبير بذات المنطقة كذلك نجد هذا الفن بتيبازة وشرشال،وتيمقاد وغيرها من المناطق التي تزينت بهذا الفنen_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالفنen_US
dc.subjectالفسيفساءen_US
dc.subjectجدارية محكمة تلمسانen_US
dc.titleفن الفسيفساء في الجزائرen_US
dc.title.alternativeجدارية محكمة تلمسان أنموذجاen_US
dc.typeThesisen_US
Collection(s) :Master Littérature Arabe

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
Saidani-Yamna.pdf22,26 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.