Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace1.univ-tlemcen.dz/handle/112/12681
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorKadri, Mohamed-
dc.date.accessioned2018-05-14T09:01:41Z-
dc.date.available2018-05-14T09:01:41Z-
dc.date.issued2017-06-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/12681-
dc.description.abstractيهدف هذا البحث الي ابراز أهمية اليقظة الاستراتيجية كعامل استراتيجي مهم في خلق و تعزيز العمليات الابداعية في المؤسسة ومدى مساهمتها في ذلك لما لها من تأثير ايجابي علي المؤسسة الباحثة عن التميز و الابداع وتدعيم الموقف التنافسي الامر الذي يحتم عليها تبني هذه الالية كأداة تسيير حديثة و استغلال المعلومات الاستراتيجية للتكيف مع الوضع الجديد بالنظر الى حاجة المؤسسة الى التميز في ظل المتغيرات البيئية التنافسية المعقدة وسعيها للحفاظ علي الميزة التنافسية التي تملكها و على النمو وتعزيز مركزها السوقي، حيث كانت إشكالية الأطروحة: إلى أي مدى يمكن لليقظة الإستراتيجية أن تساهم في تنمية و تطوير عملية الإبداع في المؤسسة الإقتصادية الجزائرية؟ و قد خلص هذا البحث إلى جملة من النتائج تم التوصل إليها، عن طريق دراسة ميدانية 33 مؤسسة إقتصادية جزائرية، ذات طبيعة صناعية مختلفة النشاط و الحجم و الملكية، من خلال إستبيان تم توزيعه على إطارات هذه المؤسسات و قد تم استراجع منها 165، بأن آلية اليقظة الإستراتيجية غير منتشرة بصفة كبيرة في المؤسسات الإقتصادية الجزائرية، عدا الشركات التي مسها قرار تطبيق نظام اليقظة الإستراتيجية من طرف الحكومة، أو بعض المؤسسات الإقتصادية الخاصة التي أنشأت مصلحة أو خلية خاصة، إضافة إلى ذلك كان لهذه الآلية تأثير إيجابي على عملية الإبداع بمؤسسات الدراسة.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisheruniversity of tlemcen-
dc.relation.ispartofseries2016-2017-
dc.subjectالمؤسسة، البيئة، المعلومات الاستراتيجية، الابداع، اليقظة الاستراتيجيةen_US
dc.titleاليقظة الاستراتيجية و الابداع في المؤسسة الاقتصادية -دراسة ميدانية لعينة من المؤسسات الاقتصادية الجزائريةen_US
dc.typeThesisen_US
Collection(s) :Doctorat LMD en Science de Gestion



Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.