Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace1.univ-tlemcen.dz/handle/112/12651
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorBentirach, Atallah-
dc.date.accessioned2018-03-20T09:09:34Z-
dc.date.available2018-03-20T09:09:34Z-
dc.date.issued2017-06-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/12651-
dc.description.abstractتعتبر المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بمثابة طوق نجاة للاقتصاد الجزائري من شبح التبعية المتجذّرة لقطاع المحروقات، حيث أولتها الدولة أهمية بالغة لدعمها وتطويرها، نظرا لأن هذه المؤسسات تعتبر كحل بديل للتنمية الاقتصادية في الجزائر، ولكن لا تزال هذه المؤسسات في مراحلها الأولى من عملية التدويل، ألا وهي مرحلة التصدير نحو الأسواق الخارجية، والذي يقوده البحث عن مصادر أخرى من العملة الصعبة، مستفيدة من انخفاض قيمة العملة الوطنية وقرب الأسواق العربية والأفريقية، والأوربية، ولكن السؤال الذي يجب طرحه، والذي يجب علينا الإجابة عنه في هذا البحث، ما هي المنتجات المصدرة من قبل هذه المؤسسات، والتي تتمتع بمزايا نسبية في الأسواق الخارجية؟، ومن أجل ذلك استعنا بمفهوم الميزة النسبية الظاهرة وقد قمنا بدراسة مجموعة من صادرات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة خلال الفترة ،RCA 2015 في عدة قطاعات، وتوصلنا إلى نتيجة مفادها أن المؤسسات الصغيرة -2011 والمتوسطة المصدرة تستفيد من المزايا النسبية للاقتصاد الوطني في حالة 04 من 28 منتج 2015 ، والمنتجات هي: التمور، - مصدر، أي بنسبة 14.28 %، خلال الفترة المدروسة 2011 الخروب وبذوره، الكسكس، والجمبري من مجموع المنتجات المصدرة.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisheruniversity of tlemcen-
dc.relation.ispartofseries2016-2017-
dc.subject.ميزة تنافسية، ميزة نسبية ظاهرة، تنافسية، صادرات، مؤسسات صغيرة ومتوسطة، تدويلen_US
dc.titleتعزيز الميزة التنافسية للصادرات خارج المحروقات في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائريةen_US
dc.typeThesisen_US
Collection(s) :Doctorat en Management



Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.