Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
http://dspace1.univ-tlemcen.dz/handle/112/12497
Affichage complet
Élément Dublin Core | Valeur | Langue |
---|---|---|
dc.contributor.author | Ayed, Abdelkader | - |
dc.date.accessioned | 2018-01-30T14:20:13Z | - |
dc.date.available | 2018-01-30T14:20:13Z | - |
dc.date.issued | 2016 | - |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/12497 | - |
dc.description.abstract | تهدف هذه الدراسة الى التعرف على طبيعة الدور الذي تلعبه الذاكرة المستندة الى استراتيجيات ما وراء المعرفة في التحصيل الدراسي . و تمت الدراسة على عينة من تلاميذ الرابعة ابتدائي لخمس مدراس من مدينة تلمسان خلال الموسم الدراسي 2013 \2014 ، بلغ تعدادها 75 ( 39 لمجموعة مرتفعي ماوراء المعرفة و 36 لمنخفضي ماوراء المعرفة ) ، حيث طُبقت عليها مقياس الذاكرة ، و بعد المعالجات الاحصائية أفرزت النتائج الآتية : 1) وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين استراتيجيات ما رواء المعرفة و التحصيل الدراسي و بين الذاكرة و التحصيل الدراسي لدى التلاميذ مرتفعيى و منخفضي ما وؤراء المعرفة. 2) و كشفت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة احصايئة في متوسط التحصيل الدراسي بين مرتفعي و منخفضي ماوراء المعرفة في التحصيل الدراسي. 3) كما كشفت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة احصائية بين تلاميذ مرتفعي منخفضي ماوراء المعرفة في أليات الذاكرة الثلاث ( التعرف ، الاسترجاع ، و الاختفاط ) ما عدا بعدي الجغرافيا و التربية المدنية في التعرف. 4) كما كشفت الدراسة أنه كلما انخفضت ماوراء المعرفة انخفضت ذاكرة الاحتفاظ ، و بدرجة أقل ذاكرة الاسترجاع ، في حين بيّنت أنّ انخفاض ماوراء المعرفة لا يؤدي بالضرورة الى انخفاض ذاكرة التعرف . | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | university of tlemcen | - |
dc.subject | الذاكرة ؛ استراتيجات ؛ ما وراء المعرفة ؛ التحصيل الدراسي | en_US |
dc.title | فاعلية الذاكرة المستندة الى استراتيجيات ماوراء المعرفية في التحصيل الدراسي لدى تلاميذ الطور الابتدائي | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Collection(s) : | Magister en Psychologie |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
فاعلية_الذاكرة_المستندة_الى_استراتيجيات_ماوراء_المعرفية_في_التحصيل_الدراسي.pdf | 7,14 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.