Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace1.univ-tlemcen.dz/handle/112/10216
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorBensadoune, Fatiha-
dc.date.accessioned2017-06-19T18:45:21Z-
dc.date.available2017-06-19T18:45:21Z-
dc.date.issued2016-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/10216-
dc.description.abstractتهدف دراستنا الحالية إلى تكييف اختبار l’alouette في البيئة الجزائرية من أجل تقييم القراءة وسرعة القراءة على عينة قوامها 200 تلميذ وتلميذة من تلاميذ الطور الابتدائي 7-11سنة . لقد تمت ترجمة الاختبار إلى اللغة العربية باستعمال طريقة الترجمة وإعادة الترجمة فيما يخص تعليمات ومؤشرات الاختبار الأصلي وبناء نص قرائي وسميت النسخة المتوصل إليها بنص القبرة والفيل. أظهرت نتائج الخاصة بدراسة صدق وثبات الاختبار خصائص سيكومترية جيدة لتقييم عملية وسرعة القراءة هذا من جهة،كما أثبتت نتائج الدراسة المتوصل إليها بأنه لا توجد فروق بين الذكور والإناث في انتشار صعوبات القراءة وكذا تتطور عملية القراءة مع النمو. كما أظهرت نتائج الخصائص السيكومترية للنسخة العربية كما سبق الذكر صدق وثبات جيد هذا ما يسمح باستخدام نسخة القبرة والفيل من طرف الأخصائيين في الممارسة الاكلينيكية والتربوية، لكن هذا لا يمنع من مواصلة دراسات طولية على عينة من تلاميذ عاديين وكذا مواصلة دراسة صدق محتوى النص من طرف اخصائيين في اللغة.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherunivesity of tlemcen-
dc.subjectالقراءة ؛ اضطرابات التعلم ؛ عسر القراءة ؛ الترجمة ؛ الصدق ؛ الثباتen_US
dc.titleتكيف اختبار l’alouette المقتبس من البيئة الفرنسية على عينة من تلاميذ الطور الابتدائي 7-11سنة في البيئة الجزائريةen_US
dc.typeThesisen_US
Collection(s) :Doctorat en Psychologie

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
المقتبس_من_البيئة_الفرنسية_على_عينة_من_تلاميذ_الطور_الابتدائي.pdf5,02 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.