قطاب, رشيدة2019-01-142019-01-142017https://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/13739مهما تطوّرت قواعد الاملاء لرسم النّص المنطوق، إلا أنّ العديد من الظواىر الصّوتية والفونولوجية تبقى عصّية عن التمثيل، لذلك يصطنع علم الأصوات اللّغوية أنظمة خاصة من الرّموز الكتابية. إنّ المبدأ العام في ىذه العملية ىو تمثيل الرّمز الكتابي للصّوت وكل الظواىر المرافقة لو تمثيلا أمينا، ومن أكثر أنظمة الذي اعتمدناه في ىذه الدّراسة، SAMPA ونظام السمبا IPA " الألفبائية الصّوتيّة الدّولية « الكتابة شيوعا وطبّقناه على القرآن الكريمآخذين بعين الاعتبار تمثيل الكثير من أحكام تلاوتو، وىدفنا الاسمى تيسير قراءتو لغير النّاطقين باللّغة العربية وتطبيقات أخرى حيويّة.arالقرآن الكريمعلم التجويدالصّوتياتقوانين الفنولوجياالفونيمالغرافيمالكتابة الصّوتيّة للقرآن الكريمThesis