عياد زدام, فاطمة الزهراءهواري, فاطمة الزهراء2022-11-162022-11-162021https://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/19614التخطيط اللغوي هو التطبيق الفعلي لقرارات السياسة اللغوية بهدف النهوض باللغة القومية و المحافظة عليها، ولكي يتحقق ذلك وجب الاهتمام بقطاع التربية و التعليم لما له من أهمية في تكوين الأجيال و تحقيق التنمية، و من هذا المنطلق كان موضوع دراستنا " التخطيط اللغوي و أثره على التعليم )المدرسة الابتدائية – نموذجا-( واخترنا بالتحديد المرحلة الابتدائية لأنها الركيزة و الأساس. ي ع ر ف التخطيط اللغوي في التعليم بالتخطيط التربوي او التخطيط التعليمي، وهو بمثابة خطة تنظيمية تهيكل عمليات التعليم و تجعلها أكثر فعالية ، فقد أشرنا في الجانب التطبيقي من دراستنا إلى طرائق التخطيط في التدريس و الحصص التعليمية ، كما قمنا بتقييم مدى نجاعة التخطيط المنتهج في المدرسة الابتدائية الجزائرية فتوصلنا إلى ضرورة إعادة النظر والالتفاف حول هذا الامر للرفع من مستوى التعليم .arالتعليمالمدرسة الابتدائيةالحصص التعليميةالسياسة اللغويةالتخطيط اللغويالتخطيط اللغوي وأثره على التعليمالمدرسة الابتدائية نموذجاThesis