هواري, شهرزاد2023-05-232023-05-232020https://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/20521بما أن المصطلحات هي مفاتيح العلوم، فإنّ اللسانيات لمن أبرز العلوم اللغوية التي تتداخل وتتشابك مع علم المصطلح، وهاهنا بالذات تتداخل اللسانيات التقابلية بعلم المصطلح بعد اقتراض المصطلحات اللسانية من اللغات الأخرى التي وفدت إليها ليسطع نور تعددية في المصطلحات وعلى رأسها المصطلحات للسانية. وبما أنّ لكلّ مجال معرفي خطابه الذي يتجسد في لغته والذي من طبيعته إيصال المعنى إلى المتلقي في أحلى صورة وأبهى حلة خصوصا في العملية التعليمية، حاولنا أن نقف على طبيعة الخطاب اللغوي في التعليم الجامعي من خلال وصف بنيته وشكله ووضعه اللغوي لتحقيق الوظيفة الأسمى للغة لنستقصي من خلاله أثر المشكلات التقابلية في التعدد المصطلحي اللساني المعاصرarالمصطلحات اللسانية ،الطور الجامعي ،التعليم ،الخطاب اللغوي ،اللسانيات ،علم المصطلحأثر المشكلات التقابلية في التعدد المصطلحي اللساني المعاصر الخطاب اللغوي في التعليم الجامعي نموذجاThesis