Talha, Abdelkader2018-03-082018-03-082016-06https://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/12595الهدف من هذه الد ا رسة هو قیاس الكفاءة النسبیة لمؤسسات التعلیم الثانوي على مستوى ولایات الج ا زئر وذلك باستخدام أسلوب التحلیل حیث تم استخدام أربع مدخلات للنموذج (عدد المتمدرسین ،عدد الأساتذة ،عدد العمال والإداریین وعدد ، (DEA) التطویقي للبیانات الثانویات ) ومخرج واحد هو عدد الناجحین في شهادة البكالوریا ، وقد بینت النتائج باستعمال التوجه المدخلي لنموذج عوائد الحجم أن مؤسسات التعلیم الثانوي تتمتع بمستوى عالي من الكفاءة ( 87,5 %) ، وعند مقارنة ترتیب الولایات حسب الكفاءة (BCC) المتغیرة مع ترتیب الو ا زرة للولایات حسب نسب النجاح في شهادة البكالوریا وجد اختلاف كبیر بین الترتبین ، كما تم د ا رسة مدى تأثیر المتغی ا رت غیر المتحكم فیها على الكفاءة (المنطقة وحجم الولایة) وذلك عن طریق حساب مؤش ا رت الكفاءة على مستوى الولایات حسب المناطق الأربعة للوطن (شرق ،وسط ،غرب وجنوب) ثم على مستوى الولایات حسب الحجم (كبیرة ، متوسطة و صغیرة الحجم) ، وقد أظهرت النتائج أن المتغی ا رت (عدد الأساتذة ،عدد العمال ،(Tobit) ولتحدید المتغی ا رت المحددة للكفاءة استخدمنا نموذج الانحدار والإداریین ، عدد الثانویات ، عدد الناجحین في شهادة البكالوریا وحجم الولایة) كلها معنویة ولها تأثیر سلبي على الكفاءة باستثناء عدد الناجحین في شهادة البكالوریا الذي كان له تأثیر إیجابي على الكفاءة .ar،الكفاءة النسبیة،مؤسسات التعلیم الثانوي،أسلوب التحلیل ألتطویقي للبیانات،نموذج عوائد الحجم المتغیرةقیاس كفاءة المؤسسات التعلیمیة باستخدام التحلیل التطويقي للبيانات-دراسة حالة مؤسسات التعليم الثانوي في الجزائرThesis