بن مومن, مراد2021-04-012021-04-012021https://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/16267دار موضوع بحثي حول أهم الجماليات أو الفنيات التي برزت في مجموعات محمود تيمور القصصية القصيرة ، مثل : في القطار أو الشيخ جمعة أو الشيخ سيد العبيط أو غير ذلك . فقد تفوق محمود تيمور ، بل برزت قدراته و أثبت دهاءه في رسم هذه الفنية , سواء في جمالية اختيار الشخصية ، فقد كان يختاره لشخصياته الشخصية المناسبة بصفاتها الحسنة أو الخبيثة ، بحسب الدور الذي في كل قصة من قصصه كما أبدع في جمالية الوصف ، وجمالية الزمكـان، وجمـالية الموضوعية ، حيث كان دائما يرسم الهدف أمامه لجلب القراء و عدم الخروج عن الموضوع . في حين كانت جمالية اللغة والأسلوب عنده سهلة لا تستعصى على القارئ أو السامع . إلا أنه افتقد لجمالية التشويق في قصصه القصيرة ، لأنها لا تلائم هذا اللون . ولكن هذه الفنية أو الجمالية لم يتخل عنها في رواياته لكثرة الأحداث و تغير الزمان و المكان و تعدد الشخصياتarجماليات القصة القصيرةمحمود تيمورجماليات القصة القصيرة العربية عند محمود تيمورThesis