Bouriche, Ahmed2015-02-062015-02-062015-02-06https://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/7282تعد ﻋﻤﻠﻴﺔ اﺗﺨﺎذ اﻟﻘﺮار ﻣﻦ أﻫﻢ اﻷدوار اﻟﺘﻲ ﺗﻘﻮم ﺑﻬﺎ اﻟﻤﺆﺳﺴﺔ اﻻﻗﺘﺼﺎدﻳﺔ،ﺑﺤﻴﺚ ﻻ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﻣﺘﺨﺬ اﻟﻘﺮار اﻟﻘﻴﺎم ﺑﻌﻤﻠﻪ، إذا ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻫﻨﺎك ﻣﻌﻠﻮﻣﺎت رﺳﻤﻴﺔ ﻳﺴﺘﺨﺪﻣﻬﺎ ﻻﺗﺨﺎذ اﻟﻘﺮار داﺧﻞ اﻟﻤﺆﺳﺴﺔ أو ﺧﺎرﺟﻬﺎ. وﻋﻠﻴﻪ ﻟﺘﺤﺴﻴﻦ اﻷداء وزﻳﺎدة ﻓﻌﺎﻟﻴﺔ اﻟﻤﺆﺳﺴﺔ ﻟﻤﻮاﻛﺒﺔ اﺧﺮ اﻟﺘﻄﻮرات ﻓﻲ ﻋﺎﻟﻢ اﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎت واﻻﺗﺼﺎﻻت ﻣﻦ اﺟﻞ ﺗﻄﺒﻴﻖ اﻟﺬﻛﺎء اﻻﻗﺘﺼﺎدي ﻓﻲ ﻛﻞ اﻟﻤﺴﺘﻮﻳﺎت ،وﺣﺴﺐ اﻟﻤﺨﺘﺼﻴﻦ ﻓﻲ ﻫﺬا اﻟﻤﺠﺎل ﻓﺎن ﻫﺬا اﻟﻤﻔﻬﻮم ﻳﻌﻨﻲاﻻﺳﺘﺒﺎق ﻓﻲ اﻟﻘﻴﺎم ﺑﻜﺎﻓﺔ اﻷﻋﻤﺎل اﻟﺘﻲ ﺗﻤﻜﻦ اﻟﻤﺆﺳﺴﺔ اﻻﻗﺘﺼﺎدﻳﺔ ﻣﻦ اﺗﺨﺎذ ﻗﺮارات ذات ﺟﻮدة وﻓﻲ اﻟﻮﻗﺖ اﻟﻤﻨﺎﺳﺐ ﻋﻠﻰ أﺳﺎس اﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎت واﻟﻤﻌﺎرف اﻟﺘﻲ ﺑﺤﻮزﺗﻬﺎ. وﻟﺬاﺳﻨﺘﻨﺎول ﻣﻦ ﺧﻼل ﻫﺬﻩ اﻟﻮرﻗﺔ اﻟﺒﺤﺜﻴﺔ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺗﺄﺛﻴﺮ اﻟﺬﻛﺎء اﻻﻗﺘﺼﺎدي ﻋﻠﻰ ﻋﻤﻠﻴﺔ اﺗﺨﺎذ اﻟﻘﺮار ،وﻫﺬا ﻣﻦ ﺧﻼل اﻟﻘﻴﺎم ﺑﺪراﺳﺔ ﻣﻴﺪاﻧﻴﺔ ﻓﻲ ﻣﺆﺳﺴﺔ أوراﺳﻜﻮم ﺗﻴﻠﻴﻜﻮم وﻣﺆﺳﺴﺔ ﻣﻮﺑﻴﻠﻴﺲ ﻟﻠﻬﺎﺗﻒ اﻟﻨﻘﺎلarالذكاء الإقتصادي، إتصالات المعلومات، اتخاذ القرار، جازي و موبيليستأثير الذكاء الإقتصادي على عملية إتخاد القرار في المؤسسة الإقتصادية الجزائرية دراسة حالة موبيليس و جازي بولاية تلمسانThesis