Houalef, Rahima2012-04-082012-04-082010https://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/350تهدف هذه الدراسة التحليلية إلى محاولة تطبيق أسلوب إدارة الجودة الشاملة في المستشفيات العمومية الجزائرية كأسلوب متميز أثبت نجاعته في تحسين مستوى الخدمة الصحية. و لتفسير الحاجة إلى تطبيق هذا الأسلوب الإداري عمدت الباحثة إلى محاولة دراسة سلوك كل من الطبيب - باعتباره منتج الخدمة الصحية - و المريض - باعتباره مستهلك الخدمة المنتجة من طرف الطبيب - و ذلك بتطبيق نظرية السلوك المخطط لقياس و تعديل و مراقبة هذا السلوك. و بينت نتائج الدراسة بأن العينة المتكونة من 700 فرد: 250 طبيب و 450 مريض رغم استيائها من وجود سلبيات إلا أنها ترغب في تحسين مستوى هذه الخدمة و بالتالي تحسين صورة المستشفى الجامعي محل الدراسة، و تطمح إلى التفاتة الوزارة لتطبيق إدارة الجودة الشاملة من أجل التخفيف من حدة الصعوبات التي تعيشها الإدارة الإستشفائية بالجزائر.arإدارة الجودة الشاملة، إدارة المستشفيات، تحسين مستوى الخدم الصحية ، دراسة السلوك المستهلك، نظرية السلوك المخطط.تطبيق إدارة الجودة الشاملة دراسة تحليلية لمواقف الأطباء و المرضى في المستشفى الجامعي بتلمسان باستخدام نظرية السلوك المخططWorking Paper