Abidallah, Salima2020-01-062020-01-062019https://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/15230يعد هذاالعمل إضافة إلى بعض الأعمال التي سعت إلى التعريف بفلسفة مرلوبونتي ومناقشة أفكاره وكذا تطويرا لها بما أنه إهتم بالبحث في الفلسفة المتأخرة في المرئي و اللامرئي،فيحاول هذا العمل أن يبرز ذلك الحضور الأنطولوجي الّذيتجسد حقًا عند مفكرنا من انشغاله بمسألة الكينونة التي تتحقق بانفتاحنا عليهاوجعلها تتجلى أمامنَا، إلى دعوته إلى معايشة الأشياء والعيش بداخلها وعدم الاكتفاءبتلك العلاقة الخارجية بيننا والأشياء، فنلاحظ بشكل واضح تأثر مرلوبونتيبهوسرل فيبداية حياته أي في أولى أعماله في فينومينولوجيا الإدراك، ثم تطورًّا آخر مماثلبهيدغر في آخر حياته تحديدًا في عمله الغير منتهٍ في المرئي واللامرئي.arالفينومينولوجيا ؛ الأنطولوجيا ؛ مرلوبونتي ؛ سيزان ؛ التصوير؛ الإدراك الحسي ؛ الكينونةفينومينولوجيا الفن قراءة مرلوبونتية لأعمال بول سيزان الفنيةThesis