بورواحة ،بوراحل, رحمة، صبا ح2025-04-142025-04-142023https://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/25003هدفت هذه الدراسة للتقصي عن واقع صعوبات التعلم النمائية لدى تلاميذ السنة الثانية إبتدائيبإعتبارها مرحلة قاعدية مهمة في المسار التعليمي التعلمي للتلميذ. توصلنا في الجانب النظري منهاأن صعوبات التعلم النمائية )المتمثلة في العمليات المعرفية المتعلقة بالإنتباه والإدراك والذاكرة والتفكير واللغة(هي السبب الرئيسي لظهور صعوبات التعلم الأكاديمية والتي بدورها تساهم في تدني التحصيل الدراسي. أما الجانب الميداني فتوصلنا من خلاله أن صعوبات التعلم النمائية لها آثار سلبية على التلميذ، ولتفادي ذلكلابد علينا من زيادة الإهتمام بهذه الفئة عن طريق التدخل المبكر ووضع إستراتيجيات علاجية فعالة يكون أهم عنصر فيها المعلم.arالصعوبات، التعلم، النمائية، التلميذ، العلاجصعوبات التعلم النمائية السنة الثانية ابتدائي أنموذجاThesis