فلاحي, محمد2023-03-222023-03-222021https://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/20142يعد ميدان تعليم اللغات وتعلمها من أهم الميادين التي تعرف تطورا كبيرا في العصر الحالي والذي يشهد جملة من الدراسات والبحوث المنبثقة من رحم النظريات المعرفية واللسانية، وتاريخ هذه الدراسات مبنيّ على دراسة الأساليب والطرق القديمة التي اعتمدها السابقون في تعليم اللغات، ومنه سنحاول التعمق في تاريخ تعليم وتعلم اللغة العربية في الزوايا التواتية ونتتبع أهم المهارات المتبعة لتعليم وتعلم اللغة العربية ونتطرق لأهم الوسائل والآليات المستخدمة في الزاوية محاولين تسليط الضوء على أهم الجوانب الإيجابية ونقد الجوانب السلبية لهذه المهارات، وعقد مقارنة بينها وبين الأساليب الحديثة في تعليم وتعلم اللغات وتقيم النتائج المتحصل عليها في ظل معطيات الدراسات اللسانية والمعرفية الحديثة، وهذا من أجل الاستفادة من العناصر الايجابية في تطوير مناهج ومقررات تعليم وتعلم اللغة العربية لناطقين بها.arتواتتعليمية اللغاتالتعليمالتعلمالمهارةالزاويةمها رات تعلیم وتعلّم اللغة العربیة في الزوایازوایا توات أنموذجاThesis