Allaoui, Nacera2018-03-012018-03-012015-06https://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/12559تتمثل التنافسية في القدرة على إنتاج السلع و الخدمات وتقديمها بالنوعية الجيدة و السعر المناسب و في الوقت المناسب ،و هذا يعني تلبية حاجات المستهلكين بشكل أكثر كفاءة من المؤسسات الأخرى. و لتتمكن المؤسسة من خلق ميزة تنافسية تمكنها من تحقيق أسبقية على منافسيها في مجال نشاطها فهي مطالبة بفهم العلاقة القائمة بينها و بين البيئة التي تنشط فيها ، لذا فالمؤسسة بحاجة إلى وضع نظام فعال لليقظة الإستراتيجية ،يسمح لها بمتابعة ،رصد و مراقبة سير العمل بها ،و ضبط علاقتها بالبيئة التي تنشط فيها خاصة ما تعلق بالمنافسين ،من خلال معرفة الرائدين منهم في السوق ،و تحديد نقاط قوتهم وضعفهم ،و أهدافهم ،تطلعاتهم و توجهاتهم ،سياستهم و استراتيجياتهم و جمع المعلومات الخاصة بذلك و معالجتها و إيصالها في الوقت المناسب إلى مراكز اتخاذ القرار.arالمعلومات،اليقظة الاستراتيجية،بيئة المؤسسة،التنافسية،التنافسية،صناعة الدواء،دور اليقظة الاستراتيجية في تحسين تنافسية المؤسسة - دراسة حالة مجمع صيدالThesis