Dahkou, Mohammed2021-07-082021-07-082021https://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/16627تقوم العمليّة التعليميّة التعلّمية المثاليّة على أسس محدّدة تُسمّى المبادئ التدريسيّة، وتمثّل هذه المبادئ القواعد والأصول الضروريّة للممارسات التربويّة الصحيحة والذكيّة والفعّالة، وقد سعت هذه الدراسة إلى استنباط تلك المبادئ من خلال تتبّع المواقف التدريسيّة الواردة في الكتاب والسنّة، باستخدام المنهج الوصفيّ التحليليّ. وقد توصّل البحث الى أنّ القرآن والسنّة غنيّان بالمبادئ التي تقوم عليها العمليّة التربويّة، فيما يخصّ الأهداف والمحتويات والتقويم ومدرّس العلوم، وأنّها مترابطة ومتكاملة فيما بينها، قابلة للتطبيق في المواقف المتنوّعة ولدى الفئات المختلفة.arمبادئ التدريس ؛ التدريس الفعّال ؛ العمليّة التربويّة ؛ القرآن ؛ السنةمبادىء التدريس في الكتاب و السنة دروس العقيدة نموذجاThesis