Seddiki, Nawel2018-05-162018-05-162017-06https://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/12685هدفت هذه الدراسة إلى معرفة واقع التسويق بالعلاقات في المؤسسة الجزائرية ، ولذلك الغرض قمنا باختيار البنوك العمومية الستة الموجودة بمدينة بشار، حيث استجوبنا العاملين بالأقسام التجارية . و من أجل تحليل البيانات التي تم جمعها ، تم استخدام مجموعة من الأساليب الاحصائية ، أهمها المتوسطات الحسابية و التكرارات و النسب المئوية لوصف إجابات العاملين ،أما لاختبار الفرضيات فقد تم استعمال تحليل التباين الأحادي و التباين المتعدد في اتجاه واحد، و الانحدار الخطي المتعدد لتحديد نوع العلاقة بين المتغيرات التابعة و المستقلة. و قد توصل هذا البحث إلى جملة من النتائج أهمها، أن البنوك تتبنى التسويق التقليدي)تسويق المعاملات( و لكنها في بداياتها لتبني التسويق بالعلاقات نظرا لدرجة الأهمية المتوسطة الذي حظي بها هذا الأخير من خلال الاجابات، و كذلك جنس العاملين و الوظيفة التي يشغلونها هما فقط اللذين لهما تأثير معنوي على تبني التسويق بالعلاقات. و في النهاية قدمت الدراسة مجموعة من الاقتراحات تلخصت في أنه يجب على المؤسسة الجزائرية أن تعطي الأولوية للزبون و تهتم بشكواه ، إلى جانب الاهتمام بالتسويق الداخلي ، الاستثمار في التكنولوجيا بالإضافة إلى تحسيس العاملين بالمؤسسات بأهمية التسويق بالعلاقات و بالمنافع التي يعود بها على المؤسسة.arالتسويق بالعلاقات، تسويق المعاملات، إدارة علاقات الزبائن، رضا الزبون، ولاء الزبون، شكاوى الزبائنواقع التسويق بالعلاقات في المؤسسة الجزائرية-دراسة حالة القطاع المصرفي بمدينة بشارThesis