بلقصة, رقية2018-12-182018-12-182018https://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/13632يعتبر الاقتباس عامة ظاهرة في تثاقف الميادين العلمية و الأدبية و الفنية و المسرح الجزائري اقترن منذ سنوات طويلة بظاهرة الاقتباس ،وكانت أولى المسرحيات التي التي شكلت المسرح بالجزائر عبارة عن أعمال مقتبسة عن مسرحيات موليير و شكسبير و فيكتور هيغو. و الاقتباس عند مراد سنوسي خاصة فهو مجرد وسيلة لإعادة إنتاج النص الأصلي و رؤية المقتبس أيضا. تشكلت فنون البحث وفق ثلاثة فصول : أما الفصل الأول فعنى بالكتابة الدرامية و مراحل تطورها بالجزائر. و يعالج الفصل الثاني ظاهرة الاقتباس في المسرح الجزائري، من أشكال التأليف المسرحي و أهم المسرحيات المقتبسة و المترجمة. والفصل الثالث كان عبارة عن دراسة تحليلية لبعض أعمال الفنان الدرامي مراد سنوسي. و يلخص البحث في الأخير من خلال الخاتمة إلى مجموعة من النتائج و الاقتراحات التي توصلنا لها من خلال بحثنا حول ظاهرة الاقتباس.arالإقتباسالترجمةالروايةالكتابة الدراميةالتأليف الجماعيظاهرة الإقتباس في المسرح الجزائريدراسة في أعمال مراد سنوسي أنموذجاThesis