تواتي, يونس2024-02-042024-02-042022https://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/21692يندرج هذا البحــث الموســــوم: " أثــر التّواصـــل اللّغــوي فــي حــل مشكلات التّعبيـــر لدى تلاميــذ الطّــــور المتوسّـــط" ضمـــن الدّراســات الوصفيـــة التّحليليـــة التــــي تحـــاول الكشـــف عـــن واقـــع تعليــم التّعبيــر الكتـــابــي والتّعبيــر الشّفـــهيّ، وأهــــم المشكلات التـــي تواجــه معلّــم ومتعلّـــم اللّغـــة العربيـــة فـــي مرحلـــة التّعليـــم المتوسّـــط، وهذا بالاعتمـــاد علـــى نظريــات التّواصــل اللّغـــوي والدّراســات البلاغيـــة العربيـــة، وحـــاولنــا مــن خلالــه الإجــابـــة عــن إشكاليـــة رئيســة تمثّلـــت فـــي مــدى مســاهمـــة التّواصــل اللّغـــوي والوســائــل التّعليميــة فـــي حــلّ مشكلات التّعبيــر باللّغــة العربيــة الفصحــى.arالتّواصل اللّغـــوي،التّعليميــة، الوسائل التّعليمية ، اللّغــة العربية، التّعبيـــر الشّفــهيّ والتّعبير الكتــابــيّأثر التّواصل اللّغوي في حلّ مشكلة التّعبير لدى تلاميذ الطّور المتوسّط دراسة لسانيةThesis