أحمد عمار, لطيفة2019-01-132019-01-132017https://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/13699القراءة النّقديّة دراسة للبنى العميقة للنّصّ الأدبي، في محاولةٍ لسَبرِ أغواره، وذلك انطلاقًا من تحليل ظاهر النّصّ وصولًا إلى باطنه، وما خفي بين سطوره (الشّفرة اللّغويّة)، وفي هذه المرحلة المتقدّمة من القراءة تتراءى للقارئ مهمّة التّأويل، حيث ينصرِف عن ظاهر النّصّ إلى احتمالَاتٍ قرائيّة متعدّدة، استنادًا إلى حدود سياق الجنس الأدبي الذي ينتمي إليه هذا النّصّ المقروء، بما في ذلك: بنيته،وتقنيّاته، وتأثيراته؛ وهذا ما ينطبق على فنّ الرّواية، الذي يتميّز بتقنيّاته السّرديّة التي تستوقِف القراءة ال نّقديّة التّأويليّة.arالسّياق ،القراءة، التّأويل ،الرّواية ،النّص ،البنية العميقةالنّص الأدبي بين القراءة و التأويل تحليل مقوّمات السّرد لنموذجين من الرّواية الجزائرية<resourceType xmlns="http://datacite.org/schema/kernel-4" resourceTypeGeneral="Dissertation">Thesis</resourceType>