أعمر بلبشير, نعيمة2020-02-122020-02-122019https://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/15397يعاني المتعلمون من صعوبات في الإنتاج الكتابي ، الأمر الذي دفعنا إلى القيام بهذه الدراسة ، و الهدف منها تشخيص هذه الصعوبات عند متعلمي السنة الأولى متوسط باعتبار هذه السنة نقطة تحول بالنسبة للمتعلم من لا الابتدائي إلى المتوسط ،حيث انطلقنا من الإشكالية: ماهي الصعوبات التي يواجهها المتعلم في الإنتاج الكتابي في الجيل الثاني؟ لنصل إلى أنواع ثلاثة من الصعوبات منها ما كان متعلقا بالمنهاج الدراسي، ومنها صعوبات خاصة بالمعلم، وأخرى خاصة بالمتعلم نفسه، فخلصنا إلى أن هذا الأخير مشكله الأساسي هو قلة الرصيد المعرفي، وعدم قدرته على توظيف ما يملكه من معارف و معلومات.arالمتعلمالصعوباتالأولى متوسطالإنتاج الكتابيصعوبات الإنتاج الكتابي في التعليم المتوسطالسنة الأولى متوسط – أنموذجا-Thesis