Zerrouki, Ibrahim2023-12-182023-12-182009https://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/21128تعتبرﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻘﻮ ﺓ ﺍﻟﺒﻴﻌﻴﺔ ﻣﻦ ﺃﻫﻢ ﺍﻟﻌﻨﺎﺻﺮ التي ﺗﺴﺎﻋﺪ في ﺗﺼﺮﻳﻒ المنتوجات بجانب ﻣﻜﻮﻧﺎﺕ المزيج الترويجي ، ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﻮﺓ التي تعرف على أنها مجموعة من الأفراد (رجال البيع) مكلفون ببيع المنتوجات و تنشيط الطلب عليها أمام الزبائنن لابد أن تعمل في إطار يضمن لها العمل وفق الشروط اللازمة، و الذي يشكل العنصر الهام في تحقيق أهداف المؤسسة، لذا فإن هذه القوة تحتاج غلى إدارة تقوم بالإشراف عليها حتى يتم أدائها وفق المعايير المحددة، ولما كانت إدارة الموارد البشرية تهتم بإدارة الموظفين فيجب أن تتميز إدارة القوة البيعية بما تتميز به إدارة الموارد البشريةو تقوم بنفس الوظائف بالإضافة إلى بعض المهام المنوطة بها لإحداث التكامل في الإطار التسويقي.ar.ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻘﻮﺓ ﺍﻟﺒﻴﻌﻴﺔ، ﺇﺩﺍﺭﺓ المبيعات، التسويق، الزبائن، العملية البيعية، المؤسسةENAD إدارة القوة البيعية في المؤسسة الإقتصادية: دراسة حالة المؤسسة الوطنية لمواد التنظيف و الصيانة - مجمعThesis