Lhamri, Amina2017-05-012017-05-012015https://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/10135هدفت الدراسة الحالية إلى التقصي حول مدى فعالية برنامج علاجي سلوكي في الخفض من حدة اضطراب فرط النشاط الحركي المصحوب بقصور الانتباه والاندفاعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية, وهل سيساهم في تحسين مستواهم الدراسي. حيث تكونت عينة الدراسة من (30) تلميذ يعانون من اضطراب فرط النشاط الحركي المصحوب بقصور الانتباه تم توزيعهم عشوائيا إلى مجموعتين تجريبية عددها (15) وضابطة عددها (15) حيث تلقى أفراد المجموعة التجريبية برنامج علاجي سلوكي مدة ثلاثة أشهر ونصف بواقع (26) جلسة وبعد القيام بالمعالجة الاحصائية للمعطيات أثبت البرنامج العلاجي السلوكي فعاليته في خفض مستوى اضطراب فرط النشاط الحركي المصحوب بقصور الانتباه للتلاميذ كما ساهم في تحسين مستواهم الدراسي بينما لم يثبت أي تأثير يعزى لعامل الجنس.arفرط النشاط الحركي ؛ تشتت الانتباه ؛ البرنامج العلاجي السلوكي ؛ تلاميذ المرحلة الابتدائية ؛ التحصيل الدراسيبناء برنامج علاجي سلوكي لخفض حدة النشاط الحركي الزائد و تشتت الانتباه لدى أطفال المرحلة الابتدائيةThesis