Choucha, Mohammed Reda2014-10-062014-10-062014-10-06https://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/6190يُعدّ الدرس الصوتي عند العرب، من آصل الجوانب التي تناولوا فيها دراسة اللغة، ومن أقربها إلى المنهج العلميّ؛ لأن أساس هذا الدَّرس بُني على ضبط الأداء في تلقي القراءات القرآنية، وقد دفعت قراءة القرآن علماء العربية القدماء لتأمّل أصوات اللغة وملاحظتها ملاحظة ذاتية، أنتجت في وقت مبكِّر دراسة جادّة للأصوات العربية، لا تبتعد كثيرًا عمَّا توصَّل إليه علماء الأصوات في الغرب. ويمكن أن تُصنّف العلوم التي أسهمت ولو على نحوٍ ما في علم الأصوات، على زمرٍ ثلاث: 1 ـ علوم العربية: النحو والصرف والبلاغة والعروض... 2 ـ علوم الحكمة والفلسفة والطب والموسيقى. 3 ـ علوم الأداء: وتشمل تجويد القرآن الكريم وقراءاته المتواترة, وكذا علمي الرسم والضبط.arالدراسات الصوتية ؛ القرءات القرآنية ؛ الاختلاف ؛ الوقفالتغيرات الصوتية في القراءات القرآنية دراسة في وقف حمزة وهشام على الهمزThesis