بلحسن ، عبدلي, غادة، رميساء2025-02-102025-02-102024https://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/24584إن هذا الموضوع المتواجد بين أيدينا والمعنون بـ"فن الظلال" يرتكز بالدرجة الأولى على عنصري "الظل والضوء" كقاعدتين أساسيتين، بحيث يهدف إلى جعل العمل الفني ذو تأثيرات بصرية مثيرة ومبهرة. يتم ذلك عن طريق تحويل الأشكال والأجسام أي الكتل المستعملة أو الأدوات المستخدمة الثلاثية الأبعاد إلى صور ثنائية الأبعاد وذلك اعتمادا على الظلال والألوان المتدرجة حسب العمل الفني، فإن هذا الفن يعتبر فنا مثيرا ومبتكرا لأنه اخترق العديد من المجالات لا تعد ولا تحصى وقد سلفنا الذكر في متن مذكرتنا، نذكر منها: فن العرض (المسرح)، التشكل الظلال، الرسم الضوئي، التصوير والتصميم، الفن التشكيلي وبالأخص الرسم الثلاثي الأبعاد الذي لا يكون إلا بالظل كي يتبنى الواقعية وكذلك فن السلويت. وهذا كله لنستنتج بالأخير أن الظل لا يتم إلا بالضوء وأن الظل جزءا لا يتجزأ من المجالات الفنية باعتباره الصورة التوضيحية لكل جانب منها وخاصة الجانب الواقعيarفن الظلال، دراسة تحليلية للفنانة كومي ياما شيتا،ياسر محمد جاد الحق، غادة مصطفى كمالدراسة تحليلية حول فن الظلالThesis