Hethet, El Mahdi2013-12-132013-12-132013-12-13https://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/3168مع الانفجار المعرفي و المعلوماتي الذي یشھده العالم بالعموم و عالم الأعمال بالخصوص تزداد أھمیة المعلومات یوما بعد یوم كعنصر للمنافسة و مورد استراتیجي ھام لأي مؤسسة ،وبالموازاة معھا تزداد أھمیة عملیة صنع القرار باعتبارھا جوھر العملیة الإداریة و القلب النابض لھا الذي یمكن المؤسسة من تحقیق أھدافھا بكفاءة و فاعلیة . لذلك كان من الضروري على المؤسسة الیوم تبني آلیة معلوماتیة لمسایرة التطورات البیئیة، وھي الیقظة الإستراتیجیة التي تعد بمثابة رادار المؤسسة ،الذي یستشعر كل التحركات و الأحداث التي تشتمل علیھا البیئة الخارجیة ، وذلك من خلال مسار معلوماتي إرادي ( طوعي ) یبدأ باستشعار و تحصیل المعلومات مرورا بتحلیلھا و معالجتھا ، وصولا إلى استغلالها ، لغرض تغذیة القرارات الإداریة و لاسیما الإستراتیجیة منھا.arالمعلومة، عملیة صنع القرار، الیقظة الإستراتیجیة، البیئة الخارجیةالیقظة الإستراتیجیة : آلیة لصنع القرار في المؤسسة الإقتصادیة دراسة حالة البنك الوطني الجزائريThesis