بلعباس, أمینة2021-03-222021-03-222021https://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/16234إنّ البحث یهدف إلى إدراك طبیعة العلاقة بین التفاعل الصفّي والتحصیل المعرفي لدى المتعلمین، ومدى تأثیره في العملیة التعلیمیة التعلمیة. وقد احتوت الد راسة على بعض الأنماط المختلفة للتدریس الحدیثة الفعّالة والنشطة، یظهر ذلك من خلال نموذج كیفیة سیر موقف تعلّمي في مادّة اللّغة العربیة میدان التعبیر الشفوي وكذا سیر موقف تعلّمي في مادّة علمیة ریاضیات سنة ثالثة ابتدائي وذلك لیتجلّى التباین في ط ا رئق التدریس الحدیثة وكیفیة تفعیل التعلّم من طرف المعلّم. وقد توصّلت الد ا رسة إلى نتائج من أهمّها أنّ : تفاعل المعلم (اللفظي أو غیر اللفظي) واستخدامه الإیجابي لط ا رئق واستراتیجیات التدریس النّشط یفعّل من دور المتعلّم ویجعله محور العملیة التعلیمیة التعلمیة ویكسب معارفه بنفسه وبذلك تتحقق الأهداف التّربویةarالعملیة التعلیمیةالتحصیل المعرفيالعلمالتفاعل الصفيالتفاعل الصّفّي وتأثیره في العملیة التعلیمیة التعلمیة لدى تلامیذ السنة الثالثة الابتدائيThesis