بوعزي, محمد2024-12-252024-12-252022https://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/24010شهدت تعليمية القراءة لمتعلمي المرحلة الابتدائية خلال القرن الواحد والعشرين عدة مداخل ومناويل، تأتي في مقدمتها الأهداف والكفاءات كأحدث مقاربتين، ظهرتا مؤخرا في الحقل التربوي، لتسيير العملية التعليمية- التعلمية من جهة، وللقضاء على الكثير من هموم التربية والتعليم من جهة أخرى. و قد سعت الدراسة بالتصور المطروح إلى بيان العلاقة الوطيدة التي تربط الأهداف بالكفاءات، وانعكاساتها على الدرس القرائي، حيث جمعت في تدبير حصص القراءة لأطوار التعليم الثلاثة بين النظرة السلوكية القائمة على الانطلاق من الأجزاء إلى الكل، في إطار انتهاج مسلك معرفي، يقوم على الإدماج التدريجي للمعارف.otherالتعليمية ، القراءة ، مقاربتا الأهداف والكفاءات ،الطريقة التركيبية، الوعي الصوتيتعليمية القراءة في ضوء مقاربتي الأهداف و الكفاءات المرحلة الإبتدائية نموذجاThesis