بن عبد الله, ياسينبن معمر, أنس2022-12-182022-12-182021https://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/19713يعتبر القرآن الكريم من أهم النصوص العربية لمكانته المميزة في الأدب والبلاغة, واشتماله على سور وآيات حافلة بأصوات مختلفة المخارج والصفات من جهة وكونها ذو إيقاع مؤثر في ذهن السامع, كما تحمل هذه الأصوات دلالات في نفسها, لذلك يمكن توظيف القرآن الكريم في عملية التعليم. بعد أن انتهى البحث من دراسة القصص القرآني ودوره في تعليم اللغة العربية, ومفهوم القصة في الأدب وفي القرآن والفروق بينهما وأهمية القصة في التعليم وأهدافها التعليمية, تناولنا بعد ذلك أهم خصائص ومميزات القصص القرآني رأينا فيها تناسب القصص القرآني وغايات التنزيل, ثم رأينا الإجمال والتفصيل ثم عرضنا بشيء من التفصيل موضوع التكرار في القصص القرآني ورددنا عن بعض الشبه التي أحدثها بعض الدارسين, ثم بعد ذلك تكلمنا عن الدرس الصوتي بحكم أن القرآن خير ممثل لهذا الجانب التعليمي اقترحنا طرق ومعايير لتعليم المادة الصوتية في المدارس الجزائرية. ومن هذا الأساس تهدف هذه الدراسة إلى تطبيق استخدام القصة في تعليم مهارة النطق والكلام, ومعرفة الأثر البين من تطبيقها في تعليم الكلام هدفا لترقية قدرة التلاميذ على التعبير الشفهيotherالمرحلة الابتدائيةالحروفعلم الأصواتالتعليمالقصص القرآنيتوظيف القصص القرآني في تعليمية اللغة العربيةالمستوى الصوتي لتلاميذ السنة الخامسة ابتدائي أنموذجاThesis