Benbadra, Afif2017-07-032017-07-032017-05https://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/10230يكتسي حق المؤسسات التجارية في المنافسة أهمية قصوى ضمن المنظومة الجديدة للإقتصاد، و تستمد هذه الأهمية طاقتها من خلال السجال القائم بين الاقتصاد و القانون، فنجد ان النظريات الاقتصادية قدمت المفاهيم الأساسية و التحاليل اللازمة من اجل تطوير و التقدم بالمنافسة بينما القانون حاول تاطيرها ضمن النظام العام التنافسي. ومنه فإن المشرع الجزائري و على غرار كل دول العالم حاول تنظيم المنافسة في السوق، سواء من خلال النص على مختلف التصرفات التي تدخل ضمن الحق التنافسي كالاتفاقيات التنافسية المشروعة و مختلف الاستراتجيات التي يمكن أن تنتهجها المؤسسة. أو من خلال ضبط مشروعية المنافسة و الإشراف علبها سواء فيما يتعلق بتنظيم دعوى المنافسة أمام القضاء أو من خلال مختلف الهيئات الإدارية المكلفة بضبط الحق التنافسي للمؤسسات في السوق.المنافسة المشروعةالمؤسسة التجاريةالمؤسسةحق المؤسسة في المنافسة المشروعةThesis