بيعة, عمر2020-02-252020-02-252019https://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/15429تتحدث الدراسة عن دور الفن التشكيلي في تنمية الابداع والابتكار لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط ، هذا وقد تمت الدراسة الميدانية في متوسطة بلحسن عبد القادر العزيل تلمسان خلال العام الدراسي 2018 / 2019 ، حيث مثلت المتوسطة مجتمع الدراسة، تم الاعتماد على الاستبيان كأدة للدراسة وجمع المعلومات، وللأجابة عن أسئلة وفرضيات الدراسة تم إستخدام على برنامج الرزم الاحصائية للعلوم الاجتماعية ) (spss من خلال تفريغ فيه البيانات والمعلومات ثم تحليلها ، مستخدما المنهج الوصفي التحليلي. حيث توصلت الدراسة الى أن للفن التشكيلي دور في تنمية الابداع والابتكار من خلال برامج مادة التربية التشكيلية حسب إستجابة التلاميذ ، كما أن هناك فروق ذات دالة إحصائية بين الذكور والاناث في ذلك.arالفن التشكيليالتربية التشكيليةالإبتكارالإبداعمرحلة التعليم المتوسطالقدراتدور الفن التّشكيلي في تنمية الإبداع و الإبتكار لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسّطدراسة ميدانية في متوسطة بلحسن عبد القادر العزايل تلمسانThesis