نهاري, خديجة2025-04-282025-04-282023https://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/25064خلفت موجة انفتاح النقد العربي على المشهد النقد الغربي العديد من الإشكاليات المعرفية و المنهجية التي انعكست على المصطلح لذا تثار قضية فوضى المصطلح و إشكالاته في الأوساط النقدية بين الحين و الآخر ، لذلك سعى " د . عبد الملك مرتاض " لضبطالمصطلح في إطار نظرية النص الأدبي للتخفيف من حدة الأزمة المصطلحية المرتبطة بتعدد المناهج النقدية و تنوعها من سياقية ونسقية كما أشار " د . أحمد مطلوب " إلى أن المصطلح النقدي " جزء من المصطلح العام و هو اللفظ الذي يسمى مفهوما نقديا لدىاتجاه نقدي ما ، و يعبر عن ألفاظ ذلك الاتجاه أو من مصطلحاته ، أو هو مجموع الألفاظ الاصطلاحية لتخصص النقد " فالمصطلح النقدي هو الذي يؤطر التصورات الفكرية التي ينتجها فعل الممارسة النقدية وفق ضوابط منهجية من شأنها توضيح دلالته، كما له من أهمية لتوحيد الفكر عند الأمة الواحدة . تناولنا في المقدمة الأسباب الدافعة لاختيار الموضوع و المنهجية المتبعة في الدراسة كما استعرضنا الفصول المكونة للبحث و اخيرا الخاتمة حوصلة لما قد قبل سابق . أما الفصل الاول : خصص لعرض أسئلة المصطلح النقدي في المناهج النقدية النسقية المنهج البنيوي و السيمائي أما الفصل الثاني: المنهج التفكيكي و التداولي و علم النصotherالمصطلح، ضوء المناهج النقدية النسقية، نظرية النص الأدبي ، عبد المالك مرتاضأسئلة المصطلح في ضوء المناهج النقدية النسقية في نظرية النص الأدبي للدكتور عبد المالك مرتاضThesis