Bensalah, Hidaya2017-05-112017-05-112016https://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/10168: تهدف الدراسة الحالية إلى تقصي فعالية برنامج علاجي معرفي سلوكي لخفض حدة الضغط النفسي لدى المراهق المتمدرس وقياس أثره على كل من التوافق المدرسي والتحصيل الدراسي، تكونت عينة الدراسة من مجموعتين تجريبية وضابطة، وتكونت كل مجموعة من(11) تلميذ وتلميذة من المرحلة الثانوية، تراوحت أعمارهم مابين (15-17سنة) اعتمدت الدراسة على مقياس الضغط النفسي والتوافق المدرسي –من إعداد الطالبة- والبرنامج العلاجي الذي صمم بهدف التخفيف من حدة الضغوط النفسية والمكون من (20) جلسة علاجية - من إعداد الطالبة - وتوصلت النتائج إلى فاعلية البرنامج العلاجي في خفض حدة الضغط النفسي لدى المراهق المتمدرس وتحسين مستوى التوافق المدرسي، في حين لم يسهم البرنامج في تحسين مستوى التحصيل الدراسي.arالبرنامج العلاجي ؛ الضغط النفسي ؛ التوافق المدرسي ؛ التحصيل الدراسي ؛ المراهق المتمدرسفعالية برنامج علاجي معرفي سلوكي في خفض حدة الضغوط النفسية لدى المراهق المتمدرسThesis