بلغيت, نورية2024-05-292024-05-292022https://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/22601تحاول هذه الدّراسة تحديد طائفة من التّراكيب النّحويّة الّتي يمكن أن تجمعها حالة واحدة من التّحوّل الأسلوبي، ففي العربيّة تراكيب كثيرة تقوم على أصل مفترض وبنية مستعملة وهي تقابل في النّحو التّحويلي البنية العميقة والبنية السّطحيّة من النّاحيّة النّظريّة على الأقل. فالنّحو التّحويلي يصف التّغيّرات الفعليّة ويفسّر القواعد اللّغويّة الّتي تتحكّم في إبداع المتكلّم، وبالاستناد إلى مثل هذه الاجراءات يتوصّل الباحث اللّساني إلى كشف خصائص الأسلوب وفنيّته. وقد حاول البحث عرض دراسة تطبيقية في شعر مفدي زكرياء لنقف من خلالها على كثير من مظاهر التحويل الأسلوبي كالحذف والتقديم والتأخيرarالتحوّل، الأسلوبيّة، التّركيب النّحوي، مفدي زكرياء،التقديم والتأخير، الحذف، الاعتراضالتّحولات الأسلوبية في الّتراكيب النّحوية دراسة تطبيقية في شعر مفدي زكرياءThesis