Messan, Kerroumia2014-10-272014-10-272014-10-27https://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/6500هدفت الدراسة إلى بحث مدى التزام المؤسسات الإنتاجية العاملة (سعيدة، غرب الجزائر) بالمسؤولية الاجتماعية، و علاقة هذه الأخيرة بحماية المستهلك و الحفاظ على حقوقه، فتم تناول المفاهيم النظرية ذات الصلة بالموضوع، و محاولة تحليل علاقة الارتباط و التأثير بين المتغير المستقل بأبعاده الممثلة بالمسؤولية الاجتماعية اتجاه كل من البيئة، اتمع، المورد البشري و المستهلكين و العملاء، على المتغير التابع ممثلا بحقوق المستهلك. و لتحقيق أهداف الدراسة تم توزيع ( 70 ) استمارة استبيان على عينة من مديري و رؤساء أقسام المؤسسات محل الدراسة، بالإضافة إلى ( 70 ) استمارة استبيان تم توزيعها على عينة من المستهلكين و قد بينت نتائج الدراسة أن كل من درجة التزام المؤسسات الإنتاجية بالمسؤولية الاجتماعية و حماية حقوق المستهلكين كانت أعلى قليلا من الوسط الفرضي. و خلصت الدراسة إلى تقديم مجموعة من التوصيات، كان أهمها ضرورة انتقال المؤسسات إلى تطبيق فلسفة المسؤولية الاجتماعية، وذلك من خلال التركيز على متابعة و تحديد احتياجات أصحاب المصالح بشكل عام و المستهلك بشكل خاص باعتبارها تشكل مزايا تنافسية للمؤسسة.arالمسؤولية الاجتماعية، أخلاقيات التسويق، حماية المستهلك، المؤسسات الإنتاجية، الميزة التنافسية، الجودة، سعيدةالمسؤولية الاجتماعية و حماية المستهلك في الجزائردراسة حالة المؤسسات العاملة بولاية سعيدةThesis