معتوق, عبد الله2021-03-302021-03-302021https://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/16256لقد أصبحت الدراسات الجامعية تعنى بالبحث في الواقع التربوي، كنتيجة حتمية لما يعيشه هذا الفضاء من حاجة دائمة إلى الإصلاح لا سيما فيما يخص التربية على الجمال وتذوقه، وقد سعت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على موضوع التذوق الجمالي عند الطفل في مرحلة التعليم المتوسط، والوقوف على واقعه على كثب، كما تهدف إلى تنميته عضويا، وعقليا، وخلقيا، واجتماعيا، وثقافيا، ومهنيا، ليكون قادرا على القيام بواجباته، وصالحا لمجتمعه ونافعا لنفسه. إن ما نريد أن ندعو إليه من خلال هذه الدراسة، هو البدأ في ثورة جمالية تعليمية تقوم على إزاحة صور القبح ومظاهره، على أساس التربية عن طريق الفن والجمال، التي ترتقي بالمجتمع إلى الإبداع، سواء استخدم هذا الابداع في الفن، أو العلم، أو فيهما معا، من أجل تربية من أجل المستقبل الأفضل.arالجمالالحقل التربويالمستقبلالطفلالتذوقالتربيةالتذوق الجمالي عندالطفل دراسة ميدانيةمتوسطة يغمراسن بن زيان تلمسانThesis