صغير, مريم2025-02-042025-02-042024https://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/24514تعد الحروفية جسراً إبداعياً يربط بين الحرف العربي التقليدي والفن التشكيلي المعاصر، حيث تمزط بين عمق التراث وحداثة التعبير الفني، يعود أصل الحروفية إلى الفن الإسلامي، حيث كانت تشكل جزءاً لا يتجزأ من الزخارف الفنية في المساجد والمعالم الإسلامية، أما في الساحة الفنية العربية، أصبحت الحروفية مصدر إلهام وجاذبية للعديد من الفنانين والخطاطين، مما أسفر عن تأسيس تيارات فنية متنوعة تنعكس في أعمالهم الفنية الرائعة، في الجزائر برع الفنانون في استخدام الحروفية وتطويرها، ما جعلها جزءاً حيويًً من الحركة الفنية المحلية، وقد أسهم الفنان محمود طالب بشكل بارز في تعزيز التراث الثقافي الجزائري من خلال أسلوبه الفني الخاص .arالفن ، الخط العربي، الحروفية، محمود طالب، الحروفية في الجزائرالخط العربي والحروفية في الجزائر قراءة في أعمال محمود طالبThesis