بلعيد, الطيب2022-01-232022-01-232019https://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/18223تحاول الأطروحة الإجابة عن فرضية مساهمة الاشاعرة في تطوير الدرس البلاغي وذلك من خلال النصوص المأثورة عنهم في كتبهم الفقهية و الأصولية و العقائدية كما تسعى إلى تميز جهد هؤلاء عن جهد البالاغيين المشتغلين بها أصالة وذلك من خلال العينة المختارة زمنيا و المحددة بالقرنين ال5و ال6 الهجريين ولقد تتبعنا كتب علم أصول الفقه و كتب علم التوحيد والتي الفها علماء الأشعرية وتركوها مشحونة بكثير من القضايا البلاغية أو التي كانت منطلقاتهم بها مبنية على خلفية محضةotherالأشاعرةالدرس البلاغيالفقهأصول التفكير البلاغي عند الأشاعرة في القرن الخامس و السادس للهجرةالأصلان أنموذجاThesis